أوباما يهدد بتدخل عسكري في سوريا

واشنطن: هدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الاثنين، بعمل عسكري في سوريا، محذرًا الرئيس السوري بشار الأسد من أن أي محاولة لنشر أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو استخدامها سيكون في نظر الولايات المتحدة عبوًرا "لخط أحمر".

وقال أوباما إنه أحجم "في هذه المرحلة" عن الأمر بتدخل عسكري أمريكي في الصراع الدائر في سوريا وقال إنه ستكون هناك "عواقب وخيمة" إذا تقاعس الأسد عن تأمين أسلحته للدمار الشامل.

وأضاف "لقد أوضحنا بجلاء لنظام الأسد وأيضًا للاعبين آخرين على الأرض أن خطًا أحمر في نظرنا سيُعبر إذا بدأنا نرى مجموعة كاملة من الأسلحة الكيماوية يجري نقلها أو استخدامها. سيغير ذلك حساباتي".

وقال أوباما في مؤتمر صحفي لم يكن مقررًا سلفًا في البيت الأبيض "لا يمكن أن نقبل سقوط أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أيدي من يجب ألا تكون في أيديهم". وأقر بأنه ليس "واثقا تماما" من أن مخزون تلك الأسلحة آمن.

وصرح بإن القضية مبعث قلق لا لواشنطن وحدها بل "أيضا لحلفائها في المنطقة" بما فيهم إسرائيل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تضع "مجموعة متنوعة من خطط الطوارئ" لكنه لم يفصح عن التفاصيل.

وقال دبلوماسيون أمريكيون لرويترز الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة وحلفاءها يناقشون سيناريو أسوأ الاحتمالات الذي قد يتطلب نشر عشرات الآلاف من القوات البرية في سوريا لتأمين مواقع الأسلحة الكيماوية والبيولوجية عقب سقوط حكومة الأسد.

وتفترض هذه المناقشات السرية أن كل القوات الأمنية للأسد سوف تتفكك تاركة مواقع الأسلحة الكيماوية والبيولوجية عرضة للنهب.

ويفترض هذا السيناريو أيضًا أن هذه المواقع لا يمكن تأمينها أو تدميرها من خلال القصف الجوي وحده بالنظر إلى ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر صحية وبيئية.

غير أن مسؤولًا أمريكيًا طلب عدم نشر اسمه قال إن الولايات المتحدة ليس لديها مع ذلك خطط لنشر قوات في سوريا.

وأقرت سوريا الشهر الماضي للمرة الأولى بامتلاك أسلحة كيماوية وبيولوجية، وقالت إنها قد تستخدمها إذا تعرضت لهجوم خارجي.

ويقول موقع جلوبال سيكيورتي الذي يجمع تقارير مخابرات منشورة وبيانات أخرى إن هناك أربعة مواقع يشتبه في أنها تضم أسلحة كيماوية في سوريا، وهي شمالي دمشق وقرب حمص وفي حماة وقرب ميناء اللاذقية على البحر المتوسط.

وأضاف من دون الإفصاح عن مصادره أن الأسلحة التي تنتجها تشمل غاز الأعصاب في.إكس والسارين والتابون.

رويترز

_____

د ع