التماس ضد الاعتراف بجامعة في مستوطنة

تل أبيب: أفادت الاذاعة العبرية العامة أن الجامعات الاسرائيلية قدمت صباح اليوم التماسا إلى المحكمة العليا ضد الاعتراف بتحويل الكلية الجامعية في مستوطنة أريئيل في شمال الضفة الغربية إلى جامعة.

وتقدم بالالتماس رؤساء الجامعات في إسرائيل وهي الجامعة العبرية في القدس ومعهد الهندسة التطبيقية "التخنيون" في حيفا وجامعة تل أبيب ومعهد وايزمن في مدينة رحوفوت وجامعة بار إيلان، وجامعة بن غوريون في بئر السبع والجامعة المفتوحة. وجاء في الالتماس أنه لا توجد أية حاجة لإقامة جامعة لغتها العبرية في الضفة الغربية ووصفت الالتماس قرار الاعتراف بكلية اريئيل "بالقرارالمليء بالعيوب وغير المعقول بصورة متطرفة والذي لا يقبله عقل".

وأكد رؤساء الجامعات أنه لا يوجد أي مبرر لإقامة جامعة لغتها الرسمية العبرية لأن 15% فقط من طلابها هم من المستوطنين الذين يسكنون في منطقة الجامعة، وأضافوا أن قرار إقامة هذه الجامعة لم يكن موضوعيا وإنما هو قرار سياسي و يشكل "مساً خطيرا بجهاز التعليم العالي في إسرائيل".

وقال أحد رؤساء الجامعات للاذاعة أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو رفض طلبهم بالاجتماع معه للبحث في إقامة الجامعة.

ويبرر رؤساء الجامعات الإسرائيلية رفضهم ا قامة جامعة في مستوطنة ارائيل بالتأكيد على أن إقامة جامعة في مستوطنة أريئيل وتمويلها من الخزينة الإسرائيلية سينعكس سلبا على تمويل الجامعات في إسرائيل وخصوصا تمويل الأبحاث التي يجريها باحثون في هذه الجامعات. يشار الى أن ما يسمي "مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرة" صادق قبل شهر على تحويل "المركز الجامعي في أريئيل". إلى جامعة .

زمن برس

ــــــــــــــ

أ م / م م