قذائف سورية في الأردن وعمّان تستدعي السفير السوري

عمان: قالت الحكومة الأردنية إنها استدعت السفير السوري في عمان، أمس الأحد، احتجاجًا على سقوط أربعة قذائف أطلقت في الجانب السوري وسقطت بمنطقة الطرة شمال المملكة، ما أدى إلى أصابة طفلة بجرح طفيف.

وقال سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة لوكالة الأنباء الفرنسية إن "اربعة قذائف سقطت في الأراضي الأردنية من الأراضي السورية نتيجة اشتباكات بين القوات النظامية وقوات المعارضة داخل الأراضي السورية ونجم عنها اصابة طفلة أردنية".

وأضاف أن "الحكومة قامت باستدعاء السفير السوري في عمان وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية"، معربًا عن "رفض الحكومة وإدانتها" للحادث.

من جانبه، قال زايد حماد، رئيس جمعية الكتاب والسنة التي تقدم العون لعشرات آلاف السوريين الفارين من بلدهم إلى شمال الأردن، للفرنسية إن "الجيش أغلق منطقة الطرة بعد سقوط قذائف من الجانب السوري وإصابة عدد من المواطنين بجروح طفيفة"، دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.

فيما أكد مسؤول أمني للوكالة ذاتها أن "قوات الأمن والجيش أبلغتا بسقوط قذيفتين بمنطقة الطرة وتحرك إلى هناك فريق من سلاح الهندسة الملكي للتحقق من الحادث".

وأشار إلى أن "هناك طفلة عمرها 5 سنوات نقلت إلى المستشفى بعد أصابتها بخدش بسيط قرب العين، قال ذووها أنه ناجم عن إصابتها بشظية".

من جهته، قال الدكتور قاسم المياس من مستشفى الرمثا الحكومي إن "الطفلة راجعت المستشفى لإصابتها بجرح بسيط قرب العين وغادرته بعد تلقي العلاج، فيما راجعنا كذلك أربعة أطفال مصابين بحالة من الخوف والهلع".

وشهدت الحدود الأردنية السورية مؤخرًا حوادث إطلاق نار وقع أغلبها لدى إطلاق الجيش السوري الرصاص على لاجئين يحاولون اجتياز الحدود إلى الأردن، فيما يطلق الجيش الأردني الرصاص أحيانا لتسهيل وتأمين عبور هؤلاء.

ويستضيف الأردن أكثر من 150 ألف لاجىء سوري منذ اندلاع الثورة في سوريا في آذار/مارس 2011.

أ ف ب

______

د ع