خامنئي: إسرائيل ورم سرطاني

طهران: وصف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية اليوم الأحد، إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" وأكبر مشكلة تواجه الدول الاسلامية في الوقت الحالي، مكررا بذلك تصريحات أدلى بها قبل أيام ولقيت انتقادًا حادًا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة بمناسبة عيد الفطر قال خامنئي إن "القوى العظمى هيمنت على مصائر الدول الإسلامية على مدى سنوات، وزرعت الورم السرطاني الصهيوني في قلب العالم الإسلامي".

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اعتبر الجمعة إن إسرائيل "ورم سرطاني" سيزول قريبًا فيما أكد خامنئي الأربعاء أن اسرائيل "ورم صهيوني مصطنع" آيل الى الزوال لا محالة.

وأثارت هذه التصريحات انتقادات غربية حيث دانتها بشدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي قال متحدث باسمها إن "الممثلة العليا تدين بشدة التصريحات المشينة والحاقدة المهددة لوجود إسرائيل والتي صدرت عن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الاسلامية ورئيسها".

وفي الكلمة التي وجهها خامنئي الأحد إلى كبار المسؤولين والسفراء المسلمين في طهران، قال إن مسالة إسرائيل واحتلالها أرض الشعب الفلسطيني هي المشكلة الرئيسية التي تواجه الدول الإسلامية. وأضاف "على جميع الحكومات والشعوب الاسلامية أن تنتبه إلى المؤامرة الخطيرة جدًا بهدف طمس هذه المسالة من خلال خلق انشقاقات في العالم الإسلامي".

واتهم المرشد الأعلى "القوى العظمى" في العالم بتطبيق "أسلوب فرق تسد القديم على الدول الاسلامية"، إلا أنه قال إن "الثورات" الشعبية التي تهز العالم العربي تغير ذلك الوضع.

أ ف ب

______

د ع