قلق من تراجع سهم "البنك العربي"

عمّان: يترقب المستثمرون في بورصة عمّان حركة سهم «البنك العربي» بعد عطلة عيد الفطر، ويبدي كثيرون منهم قلقاً من استمرار تراجعها الذي بدأته أول من أمس فور شيوع خبر استقالة أسرة شومان من مجلس إدارته لخلاف مع المجلس والإدارة التنفيذية. وبلغ التراجع في آخر أيام التداولات هذا الأسبوع 3.9 في المئة.

وقال الخبير الاقتصادي نصر عبدالكريم إن السوق الأردنية تأثرت بشكل سلبي باستقالة رئيس مجلس إدارة المصرف عبدالحميد شومان، وأبناؤه الأعضاء عبدالمجيد ودينا ومنى، مضيفاً أن السوق ستتأثر أكثر فور افتتاحها الأربعاء بعد عطلة العيد. وأضاف: ستبقى السوق تتعامل مع خبر الاستقالة بشكل سلبي لأن العالم والمساهمين كانوا ينظرون إلى عائلة شومان على أنها صمام أمان للمصرف وعامل ثقة واستقرار لأنها عاشت مع المصرف اكثر من 80 سنة.

وأشار عبدالكريم الى أن استقالة من هذا النوع على خلفية خلافات مع مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية "تعني أن هناك نهجين مختلفين في المصرف، فالاستقالة غير طبيعية وهذا ما ينظر إليه المساهم، وإذا لم يصدر أي شيء توضيحي فإن حركة الأسهم ستتأثر أكثر". ولم ير عبدالكريم أي غموض في «البنك العربي» سوى في موضوع عائلة شومان وعلاقتها بالمصرف وتركيبة الملكية وكيف انحصرت ملكية آل شومان وضعفت وانتقل الثقل إلى مساهمين آخرين، "وهذا يدل على أن الصراع بين الإدارة في المصرف لم تكن وليدة اللحظة بل صراع قديم".

واعتبر رجل الأعمال منيب المصري، وهو أحد المساهمين في المصرف، أن الاستقالة لن تؤثر في المساهمين وحركة الأسهم لأن حصة عائلة شومان أصبحت صغيرة. وأضاف أنه فوجئ بالاستقالة «فعلى مدار 40 سنة كان مجلس الإدارة متعاوناً جداً مع الإدارة التنفيذية».

وقال إن «الحكومة الأردنية ستتصرف بحكمة في هذا الموضوع». وأضاف أن حصة عبدالحميد شومان لا تتعدى 2.2 %. وبموجب القانون، يتولى نائب رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري مهمات رئاسة المجلس، الذي يشمل في عضويته ممثلين عن مؤسسات وطنية وعربية إقليمية.

يشار إلى أن البيانات المالية لـ «مجموعة البنك العربي» للنصف الأول من 2012 أظهرت استمراراً في نمو الأرباح، إذ حقق المصرف أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بـ 327.2 مليون دولار في الفترة المقابلة لعام 2011 وبمعدل نمو مقداره 10%، على رغم الظروف والمتغيرات الإقليمية والدولية.

يو بي آي

_____

آ ج