الإبراهيمي موفد دولي لسوريا

نيويورك: أعلنت الأمم المتحدة تعيين وزير الخارجية الجزائري الأسبق الاخضر الابراهيمي (78 عاماً) موفداً دولياً في سورية ليخلف بذلك الأمين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي أنان. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان تعيين الإبراهيمي، المجتمع الدولي الى تقديم دعم "قوي واضح وموحد" له لتسهيل نجاحه في مهمته. وكان أنان استقال في الثاني من آب(أغسطس) مشيراً الى النقص في دعم القوى العظمى له في مهمته.

والإبراهيمي ديبلوماسي محنك عمل موفداً للأمم المتحدة في افغانستان اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول(سبتبمر) 2001، ثم في العراق بعد اجتياحه من قبل دول غربية عام 2003.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة إدواردو دل بوي ان الابراهيمي سيتوجه "قريبا" الى نيويورك، مع العلم أن انان ينهي مهمته رسمياً في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي.

وقال بان كي مون في بيانه "لا بد من وضع حد للعنف وللمعاناة في سورية". وتابع المتحدث باسم بان كي مون "أن الامين العام يثمن رغبة الإبراهيمي في وضع امكاناته وخبرته تحت التصرف لإنجاح هذه المهمة الكبيرة التي سيحتاج لانجازها الى دعم كبير واضح وموحد من قبل المجتمع الدولي ومن بينه مجلس الامن".

أ ف ب

______

آ ج