Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الصحة: السكري المسبب الرابع للوفاة في فلسطين

فحص السكري

زمن برس، فلسطين: أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن 3,123 مواطناً أصيبوا بمرض السكري في النصف الأول من العام الجاري بالضفة الغربية، فيما كان أصيب به 3,692 مواطناً العام الفائت.الحالي
                                    
وأضافت الوزارة، في بيان صحفي عشية اليوم العالمي لمرض السكري، أن عيادات السكري استقبلت في النصف الأول من العام الجاري 148,508 مراجعاً، فيما كانت استقبلت العام الفائت 297,957 مراجعا من مرضى السكري.

وأشارت إلى أنه وبعد أن كانت ولسنوات طويلة نسبة الإناث المصابات بداء السكري في فلسطين تزيد عن الذكور، إلا أنها باتت في السنوات الأخيرة متقاربة، حيث تبلغ نسبة الإناث بين مرضى السكري 50.8%، بينما تبلغ نسبة الذكور حوالي 49.2% من مجموع مرضى السكري في فلسطين. وتبلغ نسبة مرضى النوع الأول من السكري 4.5%، بينما تبلغ نسبة مرضى النوع الثاني 95.5%.

وتبلغ نسبة النساء الحوامل المصابات بالسكري 0.3% من مجموع مرضى السكري في فلسطين.

وأوضحت الوزارة أن بعض العوامل المتعلقة بنمط الحياة أدت إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري، ومن هذه العوامل انتشار الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية وذات النسب العالية من الدهون، وقلة النشاط البدني لدى السكان، والسمنة وزيادة الوزن، بالاضافة إلى التدخين، وزيادة التوتر النفسي، والاستعداد الوراثي.

وتشير المعطيات العالمية إلى أنه في كل 10 ثوان يموت شخص من أسباب ذات صلة بمرض السكري، وكل 10 ثوان يصاب شخصان جديدان بالسكري على مستوى العالم.

ويعد مرض السكري رابع سبب رئيسي عالمي للوفاة، وهذا ما لا تختلف فيه فلسطين عن العالم فمرض السكري ومضاعفاته هي المسبب الرابع للوفيات بين الفلسطينيين بعد أمراض القلب الوعائية والسرطان وأمراض الدماغ الوعائية، حيث تصل نسبة الوفيات نتيجة مرض السكري ومضاعفاته إلى 8.9% من مجموع حالات الوفاة لدى الفلسطينيين.

يشار إلى أن وزارة الصحة لديها في الضفة الغربية 44 عيادة تخصصية لعلاج مرضى السكري ومتابعة أحوالهم، بالأضافة إلى 418 عيادات للطب العام في الضفة الغربية و54 عيادة في قطاع غزة تتابع المرضى وتجري لهم الفحوصات اللازمة وتصرف لهم أدوية السكري ما عدا الانسولين الذي يصرف فقط من خلال عيادات الاختصاص التي تقييم حالة مريض السكري تقيما كاملا كل فترة زمنية محددة وذلك حسب الوضع الصحي لكل مريض من مرضى السكري.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play