الأردن ينفي تصريحات إسرائيلية عن استكمال شروط عطاء حفر قناة البحرين

زمن برس، فلسطين: نفى مصدر مسؤول في وزارة المياه والري الأردنية تصريح وزير الداخلية الإسرائيلي سلفان شالوم عن استكمال إسرائيل والأردن شروط عطاء دولي مشترك لحفر قناة “البحرين”.

وكان شالوم قد صرح الخميس الماضي أن مشروع القناة سيستخدم لتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة وسيتم تقسيم المياه العذبة بين إسرائيل والأردن بحيث يتلقى الأردن أكثر من ربع هذه الكمية.

وقال مصدر أردني مسؤول، رفض الكشف عن هويته في تصريحات لصحيفة “الدستور” الأردنية إن الخط الناقل للمياه المحلاة من البحر الأحمر سيكون عبارة عن أنبوب ناقل وليس قناة مائية، وأن المياه الراجعة بعد التحلية سيتم ضخها إلى البحر الميت عبر أنبوب ناقل للمياه إضافة الى كميات أخرى من المياه لزيادة منسوب مياه البحر الميت والعمل على إنقاذه من الانحسار.

وأشار المسؤول إلى أن حصص وكميات المياه التي تحدث عنها المسؤول الإسرائيلي غير دقيقة.

يذكر أن الأردن و إسرائيل وقعتا في وقت سابق اتفاقية لتحلية المياه من البحر الأحمر، وتبادل كميات منها بين محطة التحلية في العقبة إلى "إيلات" ومن بحيرة طبريا عبر خط دجانيا إلى الأردن، حيث سيتم سحب 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى لتصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع الذي سيوفر للجانب الفلسطيني 30 مليون مترا مكعبا من المياه المحلاة الصالحة للشرب.

حرره: 
د.ز