فيلنائي: إسرائيل جاهزة للحرب

تل أبيب: توقع وزير "الجبهة الداخلية" الإسرائيلية المنتهية ولايته متان فيلنائي سقوط 500 قتيل إسرائيلي في حال اندلاع مواجهة مع إيران.

وقال فيلنائي في حديث لصحيفة "معاريف" العبرية إن إسرائيل "جاهزة بشكل غير مسبوق" لمواجهة حرب مع إيران قدّر أنها ستدوم 30 يومًا.

تأتي هذه التصريحات في ظل سيل من التقارير الإعلامية الإسرائيلية التي تشير إلى عدم جهوزية "الجبهة الداخلية" لحرب تتعرض فيها إسرائيل لهجمات صاروخية مكثفة.

إلا أن فلينائي نفى صحة ذلك معتبرًا أنه "لا يوجد أي سبب للهستيريا". ومع ذلك، اعترف بأن "المنشآت الاستراتيجية" تشكل نقطة ضعف في "الجبهة الداخلية" الاسرائيلية تتمثل بالمنشآت الإستراتيجية، خصوصًا مصانع البتروكيماويات في حيفا.

وأثنى فلنائي على قرار رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعيين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) السابق آفي ديختر، خلفًا له في وزارة "الجبهة الداخلية".

وادعى فلنائي أنه نجح خلال فترة شغل منصبه بتأهيل "الجبهة الداخلية" للتعاطي مع هجمات صاروخية تستهدف التجمعات السكنية الإسرائيلية.

وقال "مثلما توجد جبهة عسكرية هناك جبهة مدنية وبإمكاني القول بشكل مسؤول إن الجبهة الداخلية منظمة مثلما لم تكن كذلك أبداً في تاريخ الدولة وخاصة في فترة حرب لبنان الثانية في صيف العام 2006".

وتطرق فلنائي إلى المخاوف السائدة في صفوف الإسرائيليين فيما يتعلق باحتمال نشوب حرب إقليمية في أعقاب هجوم إسرائيلي محتمل ضد المنشآت النووية الإيرانية، واصفًا الحرب بالنسبة لإسرائيل بالظاهرة الطبيعية، حيث قال "مثلما ينبغي أن يدرك المواطنون في اليابان أنهم معرضون لهزات أرضية، كذلك ينبغي على مواطني إسرائيل أن يدركوا أن من يعيش هنا عليه أن يتوقع التعرّض لإطلاق صواريخ على الجبهة الداخلية".

زمن برس

________

أ م/ د ع