محاولة انتحار مدعٍ عسكري بولندي

وارسو: حاول مدع عسكري بولندي الانتحار خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين، حول مسائل مرتبطة بالتحقيق في تحطم الطائرة التي كانت تقل الرئيس الراحل ليخ كاتشينسكي ومجموعة من كبار المسؤولين البولنديين في روسيا عام 2010، التي تعرف اختصارا بكارثة "سمولينسك".

وذكرت الإذاعة البولندية أن المدعي ميكولاي برزيبيل الذي أصيب بجروح بالغة ولكنه لا يزال على قيد الحياة، كان يعقد مؤتمراً صحفياً حول القضية حين طلب من الصحفيين الخروج من الغرفة لتهويتها.

وأعلن المدعي عن استراحة لمدة خمس دقائق وبعيد ذلك سُمع صوت طلق ناري.

وكان برزيبيل يتحدث ضد ما وصفها بتهم صادمة موجهة إلى مكتب الادعاء العسكري في بوزنان (غربي بولندا) المتهم بمحاولة الحصول على معلومات خاصة من هواتف محمولة لصحفيين.

ومن المقرر أن يصدر المدعي العام أندري سيريميت قراره فيما يتعلق بالممارسات السيئة الصادرة عن أعضاء بمكتب دعاء بوزنان.

ويعتقد أن أعضاء المكتب المذكور اتصلوا بمشغلي الهاتف المحمول للحصول على رسائل نصية من هواتف لصحفيين، ولكن مشغّلي الهاتف لم يصدروا الرسائل التي طلبها مكتب المدعي لأن ذلك يتطلّب قراراً من المحكمة.

يُشار إلى أن طائرة كاتشينسكي تحطّمت بالقرب من مدينة سمولينسك الروسية يوم 10 نيسان (أبريل) 2010، وكان على متنها 96 شخصاً بينهم كبار المسؤولين البولنديين، ولم ينج أحد من الحادث.

وكان تقرير بولندي قد حمّل السلطات البولندية والروسية المسؤولية عن الحادث، وعزاه إلى سوء التعاون بين أفراد الطاقم وعدم معرفة موقع الهبوط جيداً وسوء التدريب والإشراف.

وكالات