أوباما: من حق إسرائيل أن تحمي مواطنيها من أعمال العنف

باراك أوباما

زمن برس، فلسطين: أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما، مساء اليوم الجمعة، عن قلقه حيال استمرار "أعمال العنف" في القدس، داعيا إلى وقف التصعيد.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مع نظيرته الكورية الجنوبية "نحن قلقون للغاية حيال اندلاع العنف". مضيفا "ندين بأشد العبارات العنف الذي يطاول الأبرياء ونعتقد أن من حق إسرائيل أن تحفظ القانون والنظام الأساسيين وتحمي مواطنيها من الهجمات بالسكاكين والعنف في الشوارع".

وتابع "ونعتقد كذلك أن من المهم أن يحاول رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والمسؤولون الإسرائيليون المنتخبون، والرئيس الفلسطيني محمود عباس وغيره من الأشخاص في مواقع السلطة، وقف الخطاب الذي يمكن أن يغذي العنف او الغضب أو سوء الفهم".

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نتانياهو في برلين الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر لشبكة سي ان ان.

وقال أوباما "مع الوقت فإن السبيل الوحيد الذي يمكن لإسرائيل ان تكون فيه آمنة بحق، والسبيل الوحيد الذي يستطيع عبره الفلسطينيون ان يحققوا تطلعات شعبهم، هو ان يكونوا دولتين تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن". الا انه شدد على انه في الوقت الحالي "يجب على الجميع التركيز على ضمان عدم تعرض الابرياء للقتل".

حرره: 
د.ز