الملولي يحرز ذهبية ماراثون السباحة في لندن

لندن: أحرز السباح التونسي أسامة الملولي ذهبية سباق الماراثون لمسافة عشرة كيلومترات سباحة في دورة لندن الأولمبية، اليوم الجمعة، ليصبح أول سباح ينال ميداليات في حوض السباحة وفي المياه المفتوحة.

وفاز الملولي بذهبية سباق 1500 متر حرة في أولمبياد بكين 2008 واستخدم سرعته التي لا تضاهى ليبتعد عن منافسيه ويفوز بسباق عشرة كيلومترات المرهق في هايد بارك في لندن.

وقال الملولي بعد ان التقط أنفاسه عقب نهاية السباق "لا يمكنني أن أشرح شعوري.. لا يمكنني وصفه. لا أعتقد ان هذا حدث من قبل. هذه واحدة من أصعب الأشياء التي يمكن للمرء القيام بها (سباق الماراثون)".

وحصل الألماني توماس لورتس على الميدالية الفضية ونال الكندي ريتشارد واينبرجر البرونزية لكن لم يستطع أي منافس إيقاف الملولي (28 عامًا) الذي تصدر السباق بعد اللفة الخامسة من ست لفات.

وتقدم الملولي سريعًا على بقية المنافسين وحافظ على تفوقه حتى النهاية ليفوز بالذهبية في ساعة واحدة و49 دقيقة و55.1 ثانية.

وقال الملولي "كنت أعاني من آلام في كتفي ومرفقي وكنت مصابًا بفيروس. ما حدث اليوم معجزة إذا كنتم تؤمنون بالمعجزات".

وجاء لورتس ثانيًا بفارق 3.4 ثانية وراء الملولي بينما تأخر واينبرجر بفارق 1.8 ثانية أخرى في السباق الذي أقيم في بحيرة صناعية في هايد بارك يعود تاريخها إلى عام 1730 وهي مقصد للسائحين.

واصطف عدد ضخم من المتفرجين على ضفاف البحيرة لمشاهدة السباق الذي دخل البرنامج الأولمبي في بكين قبل أربع سنوات. وأصبح الملولي أول تونسي يحرز ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية.

وفاز الملولي أيضًا بسباق 800 متر في بطولة العالم عام 2007 لكنه جرد من اللقب وأوقف لمدة 18 شهرًا بعد سقوطه في اختبار للمنشطات في بطولة أقيمت في الولايات المتحدة في أواخر 2006.

وقال الملولي - الذي كان طالبا في جامعة جنوب كاليفورنيا عندما سقط في اختبار المنشطات - إنه تناول قرصا من عقار أديرال الذي يعالج فقدان التركيز وهو أيضًا محفز للأداء قبل يومين من سقوطه في اختبار المنشطات حتى يظل مستيقظًا لينهي واجبا دراسيا للجامعة.

وشارك الملولي في سباق 1500 متر في لندن ونال الميدالية البرونزية لكنه لم يستطع مجاراة الصيني سون يانج الذي حطم الرقم العالمي.

رويترز

______

د ع