هنية يدعو لفتح المعبر ويبرّئ غزة من الهجوم

غزة: دعا رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية، مساء اليوم الخميس، الرئيس المصري محمد مرسي إلى إعادة فتح معبر رفح، مجددًا تأكيده على براءة غزة من الهجوم المسلح الذي أسفر عن مقتل 16 عسكريًا مصريًا في سيناء.

وقال هنية في كلمة خلال إفطار على شرف الأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية في غزة: "أوجه نداءً لفخامة الرئيس المصري.. نؤكد تعاوننا على لاستقرار وأمن مصر،وندعو لفتح معبر رفح واستعادة الحياة لغزة".

وأضاف: "إذا كان هدف المنفذين تشديد الحصار على غزة فإنه لا يتحقق هذا الهدف ينبغي رفع الحصار وإعادة الحياة إلى طبيعتها".

وكانت السلطات المصرية أغلقت معبر رفح الأحد الماضي، بالتوازي مع إغلاف الحكومة المقالة الأنفاق على الحدود، قبل أن يبدأ الجيش المصري تدميرها.

وشدد هنية على أنه "ليس عربيًا من يقتل مصريًا وليس فلسطينيًا من يشارك في قتل الجيش المصري"، مضيفًا "أقول ذلك من قناعة مطلقة بأن غزة والشعب الفلسطيني بريء من هذه العملية"، واعتبر الاحتلال الإسرائيلي المستفيد من الهجوم.

وأفاد بأن التحريات والاتصالات الأمنية التي أجرتها حكومته في أعقاب الهجوم لم تشر "لضلوع أي من أبناء غزة أو أبناء الشعب الفلسطيني" فيه، مؤكدًا أن حكومته على اتصال مستمر بأعلى المستويات المصرية من الرئاسة إلى الحكومة إلى المخابرات.

وكان هنية قد أعلن في اتصال مع وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى استعداده للعمل المشترك مع السلطات المصرية "للقضاء تماماً على بؤر الإرهاب والتطرف والجهل الذي يهدد علاقة الشعبين الشقيقين".

كما أوضح هنية استعداد حكومته التام للتعاون مع الجهات الأمنية المصرية لتعقب أي خيوط داخل القطاع، مشيرًا إلى طلبه معلومات عن أي عناصر فلسطينية يشتبه بتورطها في هذا العمل، إلا أن الحكومة المقالة لم تتلقى أي رد حتى الآن.

وكالات

_______

د ع