إسرائيل تمارس التعذيب ضد الأطفال الفلسطينيين

رام الله: طالبت "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال" السلطات الاسرائيلية التزام وجود محامين إلى جانب الأطفال الفلسطينيين المعتقلين أثناء التحقيق معهم.

وقدمت الحركة شكوى ضد جهاز المخابرات العامة الإسرائيلي على خلفية سوء معاملة صبي في السادسة عشرة من عمره، من قرية شويكة، في محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية، وقالت في بيان لها إن الطفل تعرض للتعرية والشبح لساعات طويلة في مركز التحقيق في سجن الجلمة، في الفترة الواقعة بين 6-18 حزيران (يونيو) الماضي.

وجاء في الشكوى أن محمد اعتقل من قريته، وقام جهاز المخابرات الاسرائيلي بنقله الى مركز تحقيق داخل إسرائيل، مخالفاً بذلك المادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على السلطة المحتلة نقل المدنيين خارج حدود الإقليم المحتل.

وأضافت الشكوى، جرت تعرية محمد أثناء تفتيشه، ثم اقتيد إلى زنزانة أمضى فيها 12 يوماً في حال عزل كامل، وقالت ان محمد "خضع لــ ست جولات تحقيق كان يتعرض أثناءها الى الشبح، حيث يتم ربطة على كرسي معدني صغير من رجليه ويديه". ونقلت عنه  انه كان يشعر بألم شديد نتيجة بقائه مشبوحاً على هذه الحال ساعات طويلة، وأنه كان يشعر خلالها بالخوف الشديد لتعرضه للتهديد والصراخ والضرب على الطاولة.

ويذكر ان السلطات الاسرائيلية، تعتقل أكثر من خمسة آلاف فلسطيني، بينهم 300 طفل تحت الثامنة عشرة. وقالت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال، التي تعتبر ان الطفل هو كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، إن "إساءة معاملة الأطفال وتعذيبهم يشكل خرقاً لالتزامات إسرائيل القانونية بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حقوق الطفل والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية جنيف الرابعة".

وأضافت: "في ضوء كل ذلك، طالبنا نحن فرع فلسطين في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، بفتح تحقيق في معاملة الطفل، خصوصاً ظروف احتجازه وكيفية التحقيق معه».

وشددت على ضرورة وجود محامي الأطفال المعتقلين الى جانبهم أثناء جميع جلسات التحقيق بسبب ما وصفته «الخوف الطبيعي للطفل أثناء التحقيق والاستجواب".

هذا وكان الامين العام للامم المتحدة "بان كي مون" قد شن في مذكرة له ،هجوما لاذعا ضد اسرائيل بسبب ممارستها ضد الاطفال الفلسطينيين، وقال :"ان الاطفال الفلسطينيين المتحجزين لدى اسرائيل يتعرضون باستمرار لسواء المعاملة، والاعتداء الجسدي، والاساءة اللفظية وكذلك للتهديد والتهريب والحبس الانفرادي وتصل هذه المعاملة الي حد التعذيب".

وكالات

_______

س ن