الدوحة صرفت ملياري دولار على الثورة الليبية

طرابلس: قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل إن قطر صرفت على الثورة في بلاده أكثر من ملياري دولار، معلنًا لأول مرة أن "خطة تحرير العاصمة طرابلس" وُضعت في قطر.

وكشفت صحيفة "قورينا" الليبية على موقعها على شبكة الإنترنت إن عبدالجليل أشار إلى أن قطر تقوم بدعم التيارات الإسلامية ولها رؤية تتمثل في أن يتم بناء منظومة عربية تعتمد الشريعة الإسلامية كنظام للحكم، وذلك خلال لقاء له على هامش جلسات الموسم الثقافي الرمضاني الذي تقوم بتنظيمه كلية الدراسات الإسلامية بمدينة البيضاء.

وأضاف عبد الجليل: "لم يذهب أي شخص ليبي إلى قطر إلا وقاموا بإعطائه مبلغاً من المال، منهم من سلّمهُ للدولة ومنهم من أخذه لنفسه".

ولفت في هذا الصدد إلى أن قطر قامت بتوفير طائرة خاصة لرئيس المكتب التنفيذي السابق محمود جبريل وكذلك علي العيساوي الذي تولى إحدى الحقائب الوزارية في البدايات الأولى للثورة جالا بها العالم لجلب الاعترافات السياسية.

وأكد أن خطة تحرير طرابلس تم وضعها في قطر وهم من قالوا لنا إن حربكم عن طريق الصحراء لا جدوى لها وهي حرب استنزاف لكم، معتبرًا أن "من ينكر الدور القطري هو شخص جاحد".

وفي سؤال حول المفاوضات التي قام بها الدكتور علي الصلابي مع أعوان النظام السابق في مصر، قال عبد الجليل "نعم لقد تم تكليف الصلابي للقيام بتلك المفاوضات من أجل المصالحة الوطنية، لكن تمت مهاجمته بتلك الطريقة لأنه تم النظر للأمر من باب الإيديولوجيا لا من باب تغليب المصلحة الوطنية!".

وأكد أن بعض التيارات السياسية خشيت إن نجحت مفاوضات الصلابي أن يعتبر ذلك نصراً ومغنماً لطرفٍ على الآخر، والمسألة كلها تخضع لعدم مشاركتهم في تلك المفاوضات لا لاعتراضهم عليها.

وفيما يتعلق بعبدالله السنوسي، قال عبدالجليل إن "جميع الأخبار التي تصلكم من موريتانيا أو من هنا هي عارية عن الصحة، فنحن لم نتوصل بعد إلى أي صيغة للتسليم، لأن عبدالله السنوسي مازالت لديه قضية تحت التداول في القضاء الموريتاني، الشيء الوحيد الذي أؤكده لكم أن موريتانيا لديها رغبة أكيدة في تسليم السنوسي إلى ليبيا، لكن متى الله أعلم".

القدس العربي

__________

د ع