أغنى رجل في العالم يخسر 13 مليار دولار في انهيار الأسواق الصينية

زمن برس، فلسطين: تعرض أغنى رجل في آسيا، وانغ جيانلين، لخسارة فادحة قدرها 13 مليار دولار في انهيار سوق الأسهم الصينية.

فمنذ أن بلغت الأسهم الصينية ذروتها في يونيو/حزيران الماضي، تراجعت أسهم شركات وانغ المطروحة للتجارة العامة في هونغ كونغ ومدينة شنتشن، ما سبب انكماش ثروته الشخصية.

وذكر موقع سي ان ان، أن جيانلين خسر مبلغا ضخما قدره 3.6 مليارات دولار في جلستي التداول الماضيتين فقط، مما يقرب من ثلث خسارته هذا الصيف.

وتراجعت أسهم شركة العقارات التجارية "واندا داليان كومرشال بروبيرتيس" بنسبة 38% منذ 12 يونيو/حزيران الماضي، ماأدى إلى انخفاض قيمة حصة وانغ بحوالي تسعة مليارات دولار. وتراجعت أسهم شركة "واندا سينما لاين" بنسبة 36%، مع خسارة قدرها 4.2 مليارات دولار.

هذا بالإضافة إلى انكماش أسهم شركة "واندا هوتيل ديفيلوبمنت" بنسبة 49 بالمائة، مما أدى إلى خسارة قدرها 60 مليون دولاراً، وفقاً لتحليل لبيانات البورصة وسجلات CNN.

وتفوق وانغ مؤخراً على ملياردير هونغ كونغ لي كا-شينغ كأغنى رجل في آسيا، وفقاً لترتيب أُصدرته مؤسسة "هورون ريبورت" الأسبوع الماضي. وقدر التقرير ثروة وانغ بـ 42.6 مليار دولار.

وعانت أسهم "واندا سينما" قبل حدوث الانهيار، من تأرجح الأسعار وصولا إلى حظر التداول عليها لمدة شهرين. ولقد ظهرت شركتا العقارات التجارية والسينما في السوق في السنة الماضية، مما عزز ثروة وانغ.

وعمل وانغ كضابط لمدة 16 سنة قبل أن يصبح مليارديراً عندما أسس مجموعة "داليان واندا" التي تعمل في مجالي العقارات والترفيه.

وزادت طموحات وانغ بشكل كبير وتمركزت استثماراته الأخيرة حول مجال الترفيه. في عام 2013، أنفق وانغ 1.6 مليار دولار ليشتري صانعة اليخوت البريطانية "سانسيكر"، التي بَنَت سفناً لسلسلة الأفلام الأمريكية المعروفة "جيمس بوند". وقبل ذلك، استحوذ وانغ على سلسلة الأفلام الأمريكية "أ.م.س. سينماز" مقابل 2.6 مليار دولار في عام 2012.

وتعد شركة "داليان واندا" أكبر ممتلكي العقارات في الصين، وتمتلك الشركة مراكز تجارية وفنادق فاخرة وأكثر.

حرره: 
د.ز