الملكة اليزابيث الى "جنيس" قريبا

اليزابيث

زمن برس، فلسطين: تصبح الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا - التي استطاعت حشد الدعم للملكية رغم ما عانت منه أسرتها الشهيرة من اضطراب وما أحاط بها من بلبلة - أطول ملوك البلاد جلوسا على العرش الشهر المقبل.

ولم تتوقع إليزابيث قط أن تجلس على العرش ولم يحدث ذلك إلا لأن عمها تخلى عن العرش لكنها يوم التاسع من سبتمبر أيلول المقبل ستكسر الرقم القياسي للحكم والذي تحتفظ به جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا التي حكمت البلاد لأكثر من 63 عاما.

وقالت الملكة إليزابيث (89 عاما) ذات مرة "إنها وظيفة مدى الحياة" وليس من المتوقع أن تتخلى عن العرش على النقيض من بعض ملوك أوروبا في الآونة الأخيرة بل وأحد البابوات.

ورغم أن العالم والمجتمع البريطاني تغيرا بشكل كبير خلال فترة حكمها فقد بدا دوما أن الملكة شخصية يعتمد عليها تبث الطمأنينة. ورغم صدمات فترة التسعينيات مثل وفاة الأميرة ديانا التي بدا وكانها تهدد وجود النظام الملكي ذاته فقد استطاعت الملكة أن تقود المؤسسة التي يبلغ عمرها ألف عام إلى عهد جديد من الشعبية.

وقال سايمون لويس سكرتير الاتصالات السابق للملكة لرويترز "مفتاح التغيير يكمن في التنبوء بما سيأتي بعد ذلك .. الدرس المستفاد من الأعوام العشرين أو الثلاثين الأخيرة هو أن تكون المؤسسة دائما متقدمة ولو بفارق بسيط عن الشعب البريطاني."

حرره: 
ه.م