نتنياهو يوافق على بناء (300) وحدة استيطانية بالضفة

نتنياهو يوافق على بناء (300) وحدة استيطانية بالضفة

زمن برس، فلسطين: أعلن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو الأربعاء، أنه  سمح ببناء (300) وحدة سكنية استيطانية "فورا" في بيت إيل شمال رام الله.

وقال نتنياهو في بيان إنه "بعد مشاورات في مكتب رئيس الوزراء، تم السماح ببناء (300) وحدة سكنية في بيت إيل فورا". وأعلن كذلك الموافقة على "التخطيط" لبناء أكثر من (500) وحدة استيطانية شرق القدس.

ويأتي قرار نتانياهو بينما يهدم جيش الاحتلال مبنيين غير قانونين في مستوطنة بيت إيل القريبة من مدينة رام الله عقب قرار للمحكمة العليا.

وذكر مصور لوكالة فرانس برس، أن هدم هذين المبنيين أسفر عن اندلاع اشتباكات بين المستوطنين و وشرطة الاحتلال.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرت الشهر الماضي بهدم مبنيين قيد الانشاء في مستوطنة بيت ايل في شمال رام الله في 30 تموز/يوليو لأنهما أقيما على أرض فلسطينية خاصة.

واوضح البيان ان الموافقة على بناء الوحدات في بيت ايل تأتي في اطار "وعود قدمتها الحكومة الاسرائيلية قبل ثلاث سنوات عقب هدم منازل في حي اولبانا" في المستوطنة والتي بنيت بشكل دون تصريح من السلطات الاسرائيلية.

وفيما يتعلق بمشاريع البناء في القدس الشرقية المحتلة، اكد مكتب نتانياهو انه "تم السماح بالتخطيط لبناء وحدات في بسغات زئيف ورموت وجيلو وهار حوما (جبل ابو غنيم)" وهي احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

ويعيش نحو 400 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات سواء اقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية ام لا.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967 واعلنت ضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الاسرائيلي في كل الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة" في حين يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

 

حرره: 
ه.ع