بن أليعازر: سليمان خدم إسرائيل كثيراً

تل أبيب: قال عضو الكنيست بنيامين بن اليعزر الذي شغل منصبي وزير الجيش ورئيس أركانه، أن وفاة عمر سليمان خسارة كبرى. ووصف بن العيزر سليمان بالوطني المصري، وأحد الاشخاص الذين كانوا يوقفون "حماس" عند حدها.

وتحدث عن علاقاته الوثيقة مع سليمان قائلا: "أنا أقدر استقامة هذا الرجل وقدرته ان يقول للناس ما يعتقده ولقد كانت له علاقة طيبة جداً مع قادة الاجهزة الامنية والعسكرية الاسرائيلية وموته خسارة كبرى للشعب المصري".

وكشف بن العيزر أنه سابقاً سعد كثيراً بنبأ ترشح سليمان لمنصب الرئيس لأنه كان يدرك جيداً مصلحة مصر.

وأضاف أن المتوفى قدم الكثير من الخدمات للإسرائيليين، وأحيانا كان يتدخل في بعض الأمور بشكل يومي خصوصاً فيما يتعلق بإبرام صفقة الغاز بين القاهرة وتل أبيب.

وقال بن العيزر أن سليمان كان يقف بجوار إسرائيل في كل اللحظات الصعبة، حتى عندما كانت تواجه نقصاً في تأمين أجزاء من شجر النخل لبناء العرائش في "عيد عرش اليهود" كان سليمان يتدخل من اجل توفير تلك الاجزاء، وفي احد المرات وفّر 150 سعفة نخل من أجل تمكين المتدينين اليهود من إقامة العرائش في عيد العرش اليهودي.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرنوت" عن أحد السفراء الاسرائيليين السابقين لدى القاهرة تأكيده أن سليمان لم يتردد بالاجتماع بوزير الخارجية الاسرائيلية أفيغدور ليبرمان في اسرائيل حتى تلك الاوقات التي كان يقاطع فيها المسؤوليون المصريون ليبرمان بسبب بعض تصريحاته التي كانت تثير غيظ المصريين.

زمن برس

_______

أ م . آ ج