موجة حر تقتل أكثر من ألف شخص في باكستان

موجة حر في باكستان

زمن برس، فلسطين: توفي أكثر من ألف شخص، نتيجة موجة حر تشهدها مدينة كراتشي الباكستانية منذ نحو 35 عاما، وقالت مؤسسة صحة خيرية، الخميس، إن المشارح والمستشفيات تعجز عن التعامل مع الموقف.

وتزامنت موجة الحر الشديدة في مدينة كراتشي جنوبي باكستان، التي يقطنها 20 مليون نسمة، مع حلول شهر رمضان وانقطاع متكرر للتيار الكهربي، مما ترك السكان بلا إضاءة وبلا مياه أو مكيفات هواء. وترفض بعض المتاجر بيع الثلج أو المياه خلال ساعات الصوم خوفا من دفع غرامات.

وقال مسؤول كبير بمؤسسة أدهي الخيرية أنور كاظمي، إن تزايد أعداد الجثث التي تستقبلها المشرحة أجبر الأطباء على وضعها في حقائب بلاستيكية على الأرض. وتوقفت وحدات تكييف الهواء في المشرحة نتيجة انقطاع الكهرباء.

وأضاف أن "حكومة (إقليم) السند لم تفعل شيئا سوى إلقاء مسؤولية الوفيات على كيه.إلكتريك"، مشيرا إلى الشركة الخاصة التي تمد كراتشي، المركز المالي لباكستان، بالطاقة الكهربائية.

وفي مطلع الأسبوع ارتفعت درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية في ميناء كراتشي بارتفاع عن درجة الحرارة التي تسود المنطقة عادة خلال فصل الصيف والتي تصل إلى 37 درجة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن هذا كان أشد الأيام حرارة منذ عام 1981. وتراجعت الحرارة بعد ذلك لى 38 درجة. وتوقع خبراء الأرصاد منذ أيام سقوط المطر، لكن لم يحدث هذا بشكل ملموس.

حرره: 
د.ز