مون يناشد العالم التدخل بشأن سوريا

kymon

نيويورك: ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجمتع الدولي التحرك بشأن سورية، بينما اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ثمانية من جنود الجيش السوري على يد منشقين.

وقال مون أمام الصحفيين في نيويورك "لقي أكثر من 5000 شخص حتفهم في سورية، هذا الأمر لا يمكن أن يستمر".

وأضاف "باسم الانسانية، فقد حان الوقت للمجتمع الدولي لفعل شىء".

في هذه الاثناء، اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن منشقين عن الجيش السوري داهموا الأربعاء قافلة لقوات الجيش السوري في محافظة حماة وقتلوا ثمانية جنود من أفرادها على الأقل.

وأضاف المرصد أن "الهجوم الذي شنته مجموعة منشقة عن الجيش السوري عند قرية الشرنة كانت ردا على مقتل خمسة مدنيين سوريين فجر الأربعاء لدى مهاجمة قوات الأمن لسيارتهم قرب الخطّاب في المحافظة الواقعة وسط سوريا."

وأعلنت أيضا اللجنة التنسيقية المحلية الخبر أيضا.

وأعلن المرصد السوري حدوث تبادل عنيف لإطلاق النار قرب قرية حراك بمحافظة درعا الجنوبية لدى قيام قوات مدعومة بالدبابات والعربات المدرعة بحملة تفتيش بحثا عن ناشطين معارضين للحكومة.

وجرح ثلاثة منشقين مسلحين في اشتباك مع قوات الأمن في المنطقة وفقا للمرصد السوري.

وكانت مفوضية حقوق الانسان في الأمم المتحدة حضت مجلس الامن على احالة ملف القمع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت مفوضة حقوق الانسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي إن اكثر من 5 آلاف شخص قتلوا و14 الفا اعتقلوا و12 الفا قد فروا إلى الدول المجاورة منذ بدء الانتفاضة السورية في مارس/ آذار.

على الصعيد الدبلوماسي، حضت الولايات المتحدة روسيا على الانضمام إلى التحرك الدولي لوضع حد لصمت مجلس الأمن "غير المعقول ازاء قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له".

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية "نعتقد انه حان الوقت بالفعل كي يرفع مجلس الامن صوته" منددة بالصمت "غير المعقول لمجلس الامن بازاء تجاوزات النظام السوري".

وأضافت نولاند "نجدد دعوة جميع شركائنا داخل مجلس الامن لاتخاذ اجراءات والتحدث باسم الأبرياء في سورية وهذه الدعوة تشمل روسيا".

من جانبها أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون أن الاتحاد سيحاول اقناع روسيا بالمشاركة في العقوبات على النظام السوري خلال قمة مرتقبة مع الرئيس ديمتري مدفيديف الخميس والجمعة في بروكسل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اتهم الغرب باتخاذ موقف "لا أخلاقي" ضد سورية، مطالبا الدول الغربية بإدانة العنف الذي تتسبب فيه المعارضة كما القوى الامنية.

كما اتهم لافروف جماعات المعارضة بمحاولة التسبب في "كارثة انسانية" من اجل جلب التدخل والمساعدة الاجنبية.

من ناحية أخرى تعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالملف السوري السبت اجتماعا في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية للرد على الاقتراح السوري بالموافقة على ارسال مراقبين إلى سوريا مقابل رفع العقوبات العربية المفروضة عليها.

(Bbc)