الرئيس الإيراني يدافع عن سياسة التعاون مع الغرب

الرئيس الإيراني

زمن برس، فلسطين: دافع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء اليوم الجمعة، عن سياسته الرامية إلى التعاون مع "العالم"، وذلك في خطاب أشاد فيه بالاتفاق المبدئي الذي أبرم مع الدول الكبرى بشأن برنامج طهران النووي أمس الخميس.

وفي خطاب نقله التلفزيون الرسمي مباشرة بحسب سكاي نيوز، قال روحاني إن "البعض يظن أن علينا إما أن نحارب العالم أو أن نستسلم للقوى الكبرى، إلا أننا نعتقد أن كلا الأمرين ليس صحيحا..".

وأوضح "هناك سبيل ثالث وهو أننا يمكننا أن نتعاون مع العالم"، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العظمى بشأن برنامج طهران النووي "يعتمد على وفاء الطرفين بوعودهما".

ويمهد الاتفاق المبدئي الذي أبرم بعد محادثات استمرت 8 أيام في لوزان، الطريق لتسوية نهائية تلغي المخاوف من أن إيران تسعى لإنتاج قنبلة نووية، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

واعتبر روحاني، الذي كان قد هزم خصومه المحافظين في الانتخابات عام 2013، أن الاتفاق سيفتح "صفحة جديدة" في إطار علاقة إيران، التي تعاني من عقوبات، مع المجتمع الدولي.

يشار إلى أن روحاني يسعى بعد اتفاق الإطار الذي كبح جماح البرنامج النووي الإيراني لمدة عشر 10 سنوات، إلى عقد اتفاقية شاملة في يونيو المقبل من شأنها انهاء 12 عاما من سياسة حافة الهاوية والتهديدات والمواجهة.

حرره: 
س.ع