مصر: ارتفاع عدد قتلى مظاهرات أمس إلى 18 قتيلاً

مظاهرات مصر

زمن برس، فلسطين: أعلنت وزارة الصحة المصرية أن عدد قتلى مظاهرات ذكرى ثورة 25 يناير، وصل إلى 18 قتيلاً سقطوا في اشتباكات بين متظاهرين من مصاري الإخوان المسلمين وأفراد قوات الأمن المصرية.

من ناحيتها قالت جماعة الإخوان المسلمين" إن عملية التحرك على الأرض دخلت مرحلة جديدة".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، قوله إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 18 مقابل 50 مصابا، بينهم قتيلان من عناصر الأمن بهجوم على سيارتهم، وسقط 13 قتيلا في محافظة القاهرة، مقابل قتيل واحد في الإسكندرية وآخر في البحيرة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي الجديد باسم جماعة الإخوان المسلمين، محمد منتصر، معلقا على الأحداث: "تحية إلى الصامدين أمام المدرعات والمجنزرات في كل ميادين مصر .. فبصمودكم أيها الثوار تنجح الثورة وينكسر الانقلاب، أتحدث إليكم الآن وقد زادت تظاهرات اليوم على 230 فعالية اتسمت بالجرأة والصمود في وجه الآلة القمعية الغاشمة؛ فقد تصدى الثوار اليوم لمدرعات ومجنزرات الشرطة واستكملوا تظاهراتهم لتصل رسالتهم كاملة في مشاركة شعبية واسعة".

واعتبرت الجماعة أن هذا الحل "لا يتوقف عند كسر الانقلاب بل يستمر حتى تطهير الوطن من كافة أشكال الفساد والاستبداد والكيانات الداعمة له". ورأت أن سقوط القتلى في المظاهرات "توقيع على شهادة وفاة هذا الانقلاب" وفقا للبيان.

أما "بوابة الأهرام" المصرية الرسمية، فتناولت مشاركة "حركة 6أبريل"، التي يقبع مؤسسها، أحمد ماهر، في السجن تنفيذا لحكم قضائي بحقه، في المظاهرات، ورفع لافتة كتب عليها "والله لو وضعوا الشمس في يميننا، والقمر في يسارنا على أن نترك هذه الثورة لما تركناها" كما أصدرت الحركة بيانا حاد اللهجة قالت فيه إن "العدو هو ديكتاتور قاتل للجميع وليس لفصيل دون آخر" مضيفة: "مصر باتت مسلوبة الحرية، معتقلة في زنزانة الخوف الكبير." 

حرره: 
م.م