الفرنسيون يتظاهرون اليوم بمشاركة زعماء أوروبا

زعماء أوروبا

زمن برس، فلسطين: من المقرر أن تنطلق تظاهرة كبيرة اليوم الأحد في العاصمة الفرنسية باريس، سيشارك فيها زعماء الدول الأوروبية تضامناً مع فرنسا عقب الهجمات الأخيرة.
وتأتي هذه التظاهرة بعد دعوة الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، ورد عليه زعماء أوروبا بالوقوف لجانبة، وهو ما أعرب عنه أيضاَ الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

أولاند قال إن خروج الفرنسيين للشوارع والتظاهرة ضد "الإرهاب" سيحمل رسالة تظهر وحدتهم الوطنية ضد التطرف وضد كل من يرتكب "أعمالاً إرهابية".

وقال هولاند: "أدعو كل الفرنسيين والفرنسيات إلى الوقوف يوم الأحد القادم معاً للتعبير عن معاني التعددية والمساولاة والعدل التي تمثلها جمهوريتنا. لابد أن نخرج من هذه الأزمة أكثر قوة".

وقد أعلن العديد من قادة الدول الأوروبية تلبية دعوة هولاند، من بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إضافة إلى رؤساء وزراء إسبانيا وإيطاليا، ورئيس المفوضية الأوروبية، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي.
وتأتي هذه التظاهرة في سياق ردود الأفعال المستهجنة لاقتحام صحيفة "شارلي إيبدو"، وقتل عدد من الصحافيين في مقرها.

وقد أعلن الرئيس الأميركي وقوف بلاده إلى جانب الفرنسيين، مؤكداً أن فرنسا من أقدم حلفاء الولايات المتحدة، مضيفاً: "سنحارب إلى جانبكم من أجل التمسك بقيمنا".
من جانبه، استنكر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الهجمات الإرهابية في باريس، ودعا إلى ضرورة التسامح بين الأديان.
وأضاف: "أكدت أن هذه ليست حرباً على دين، بل هو هجوم إرهابي مرفوض يجب أن يمثل مرتكبوه أمام العدالة باسم الإنسانية. إن الأمم المتحدة تدعو جميع الشعوب إلى التسامح بين الأديان".

حرره: 
م.م