أين وصلت "العاصفة هدى" وما الجديد في التحديثات؟

العاصفة هدى

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع طقس الوطن فلسطين بأن آخر التحديثات للخرائط الجوية تشير إلى أن  بدء تساقط الثلوج في الجبال التي تزيد عن 600 متر فوق مستوى سطح الارض يبدأ  في ساعات ظهيرة يوم غدٍ الأربعاء، نتيجة عبور جبهة هوائية شديدة البرودة مترافقة مع العاصفة الهدى والتي تشكلت نتيجة تمركز منخفض جوي عميق في شمال الاراضي السورية، فيما تسقط أمطار غزيرة رعدية ومترافقة بزخات من البَرَد في بقية المناطق.

وبالاتجاه نحو ساعات المساء تشتد الفعالية الجوية بحيث تُصبح الثلوج كثيفة ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وبهبات عاصفة من الرياح، وتمتد لتشمل على فترات الجبال التي تزيد على 400 متر، في شمال ووسط وجنوب البلاد، ويصبح الطقس شديد البرودة.

ويتوقع أن تمتد فترة التساقط الثلجي الكثيف من ساعات بعد ظهر وحتى ساعات الصباح الباكر من يوم الخميس، أي ما يزيد على 12 ساعة بشكل شبه متواصل، ما يرفع من احتمالية تراكم الثلوج بشكل كبير فوق الجبال وخاصةً التي تزيد عن 800 متر حيث قد تتجاوز التراكمات مع ساعات صباح الخميس حين تنتهي الجبهة الاولى حاجز الـ 30-40 سم، في حين قد تستقبل القدس تراكمات ما بين 20-35 سم في الجبهة الاولى، ويعتمد تراكم الثلوج في الجبال دون 700 متر على شدة وتواصل الهطول، حيث يتوقع ان تصل في الجبال ما بين 600-700 متر الى حوالي 10 سم.

وفي يوم الخميس ينحسر نهاراً تأثير المنخفض الجوي الاول، ويتراجع الهطول ليصبح على شكل زخات مطرية متفرقة، فيما تسقط ثلوج خفيفة- متوسطة احياناً وعلى فترات فوق قمم الجبال التي تزيد على 800 متر فوق متوى سطح البحر.

ومع ساعات منتصف ليلة الخميس/ الجمعة، يتشكل المنخفض الجوي الثاني فوق الاراضي اللبنانية، دافعاً بجبهة هوائية جديدة نحو المناطق الوسطى والجنوبية، ولذلك يتوقع تجدد تساقط الثلوج تدريجياً فوق الجبال التي تزيد على 700 متر، تنتشر مع ساعات فجر وصباح الجمعة لتشمل الجبال فوق 400 متر، ويتواصل تساقط الثلوج يوم الجمعة وخاصة ً في جبال الوسط والجنوب فوق الجبال التي تزيد على 400 متر، وربما أقل خاصة ً خلال ساعات الظهيرة، تكون كثيفة على فترات ومترافقة بحدوث الرعد.

ويتراجع تساقط الامطار والثلوج ليلة الجمعة/ السبت، في حين يتشكل الانجماد في أجزاء واسعة من البلاد، وتنخفض درجات الحرارة لتلامس ثلاثة درجات تحت الصفر في جبال القدس الشريف، ويكون الطقس قارس البرودة.

ومع ساعات عصر ومساء السبت، يتجدد تساقط الامطار في مناطق مختلفة من البلاد ، فيما تسقط الثلوج فوق الجبال التي تزيد على 800 متر فوق سطح البحر، بين الحين والآخر، ويتواصل هطول الامطار وتساقط الثلوج المتقطعة حتى ساعات الصباح المتأخرة من يوم الاحد بإذن الله، لينحسر المنخفض الجوي لاحقاً، كما أفاد "طقس الوطن"

حرره: 
م.م