"العاصفة هدى" ستمتد لثلاثة أيام وثلوج كثيفة متوقعة

العاصفة هدى

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "طقس الوطن فلسطين" أن الخرائط الجوية الواردة تُشير إلى اقتراب العاصفة هدى" من البلاد حيث يتواجد المنخفض الجوي العميق المسؤول عن تشكيلها الى الشمال الغربي قليلاً من جزيرة قبرص، وتتعرض السواحل السورية لحظة اعداد هذا التقرير الى هطول كثيف للأمطار ..  وتشتد سرعة الرياح في فلسطين.

وأضاف الموقع" أن العاصفة يتوقع أن تتحرك نحو المنطقة بشكل أكبر نهار الغد، ما يعمل على رفع سرعة الرياح لتُصبح عاتية مع هبات قد تلامس حدود 100 كم/ ساعة، وبالتالي يحتمل تدني مستويات الرؤية الأفقية بسبب الغبار في أجزاء واسعة من جنوب ووسط البلاد، , وتسقط زخات سريعة من الأمطار وخاصةً حول ساعات الظهيرة في هذه المناطق، بينما تتساقط أمطار غزيرة على فترات في شمال البلاد".

كما أشار إلى أن" الثلوج يُتوقع أن يبدأ تساقطها فوق جبال الجليل في شمال فلسطين مع ساعات المساء الأولى، وأثناء الليل يحتمل أن تمتد الى قمم جبال نابلس العالية، في حين تشهد بقية المرتفعات ليلة الثلاثاء/ الاربعاء أجواءً عاصفة وشديدة البرودة، وستعاني هذه المناطق " الوسطى والجنوبية " من ضعف في الهطول، واذا توافرت الهطولات فستكون على شكل زخات ثلجية متقطعة".

ونوه الموقع إلى أنه يتوقع أن تزداد حدة العاصفة مع ساعات نهار الاربعاء، بحيث تعبر البلاد جبهة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ مع ساعات الظهيرة، وبالتالي ستشهد البلاد أحوالا ً جوية عاصفة، تشهد خلالها المرتفعات التي تزيد على 600 متر تساقطاً كثيفا ً للثلوج، ومع ساعات الليل تشمل الثلوج معظم المرتفعات الجبلية التي تزيد على 400 متر فوق مستوى سطح البحر. وتهطل الأمطار الغزيرة على امتداد السواحل، مصحوبة بعواصف رعدية وبهبات شديدة من الرياح.

وفي يوم الخميس تسقط الثلوج وتكون كثيفة أحياناً وتشمل أغلب المرتفعات الجبلية فوق 400 متر خلال ساعات الفجر والصباح، ولكن مع ساعات النهار يصبح الهطول الثلجي متقطعاً وعلى فترات، ويتركز في الجبال الأكثر علواً، ويكون الطقس شديد البرودة.

ومع ساعات منتصف الليل من اليوم الخميس/ الجمعة، يتجدد تساقط وتراكم الثلوج فوق المناطق التي تزيد عن 500 متر تدريجياً وخاصة ً مع ساعات فجر الجمعة، كما وتسقط أمطار غزيرة على فترات في بقية المناطق، وتهب رياح نشطة، كما أفاد "طقس الوطن".

وفي يوم الجمعة تسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 500 متر، تكون كثيفة في جبال الجنوب والوسط، ويكون الطقس شديد البرودة، ويحذر من تشكل الفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، كما ويحذر من شدة البرودة الطقس، وخلال العاصفة يحذر من شدة سرعة الرياح ومن تدني مستويات الرؤية الافقية بسبب الغبار بداية ً، ثم بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض والضباب وكثافة الهطول لاحقا .

حرره: 
م.م