أبرز ابتكارات عام 2014

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: إن عالم التكنولوجيا يركض بسرعة ونحاول بجهد اللحاق وراءه، لكن هنالك اختراعات أتت خلال هذا العام لتساعدنا في الحياة السريعة التي نعيشها اليوم، وأبرز هذه الابتكارات التكنولوجية لعام ...

يمكن لهذا الجهاز الصغير أن يكون رفيق للحياة خاصة مع الأشخاص الذين يعملون طوال الوقت في المكاتب، إذ يهتز الجهاز لتنبيه المستخدم بتعديل وضعية الجلوس.

يمكن أن تعمل هذه السماعة على الاتصال بالهواتف الذكية أو الألواح المحمولة أو الكمبيوتر لتشغيل الموسيقى في الوقت ذاته، ويمكن أيضاً وصل عدد من هذه الأجهزة ببعضها لخلق جو مسرحي في المنزل.

يمكن لجهاز تلفزيون "فاير ستيك" من شركة أمازون أن يسمح بتنزيل البرامج التلفزيونية بسعة وسرعة أكبر من "Chromecast " و"Roku Streaming Stick" ويساعد التطبيق بالبحث عن البرامج المفضلة للمستخدم عن طريق النطق بأسمائها.

يعمل هذا الجهاز الذي يحوي أجهزة استشعار حرارية على الكشف عن تلك الرياح الباردة التي تدخل إلى المنزل، أو عن مصادر تسرب المياه أو فيما لو احتاجت إطاراتك للنفخ، ويتصل بالهواتف الذكية لإعطاء خريطة حرارية بما يحيط المستخدم.

إنه الاختراع الأمثل لمن يضيع مفاتيحه أو جهاز التحكم بالتلفزيون، أي لمعظمنا، يمكنك ببساطة أن تربط هذه القطع الصغيرة بالأغراض تلك لتصدر تلك القطع نغمات موسيقية تمكنك من العثور عليها، وإن لم ينفع ذلك أيضاً يمكن لهاتفك الذكي أن يلعب لعبة "حامي بارد" معك ليدلك على موقع تلك الأغراض.

يعمل هذا الاختراع بمثابة جهاز تحكم لغرفة المعيشة بأكملها إذ يمكنك باستخدام الإشارات فقط بأن تتحكم به، السبابة بالقرب من الفم للإشارة إلى الهدوء يمكنها أن تسكت النظام الصوتي للتلفزيون، أو فرك اليدين ببعضهما بإشارة للشعور بالبرودة يمكنه أن يفعل خاصية الحرارة ويرفع من درجتها.

تملك هذه الآلة عيناً روبوتياً بمدار 360 درجة، وتتجول في أرجاء المنزل لتكنسه من الأوساخ، وتساعد عجلاتها في تجاوز العوائق.

يمكن لهذا الجهاز أن يعوضك نسيانك شحن هاتفك الذكي، إذ يمكن أن يوفر شحناً للهواتف لمدة تصل الأسبوع، وسيوفر عناء الحصول على بطارية إضافية للرحلات الطويلة.

إنه أفضل هاتف بنظام أندرويد يمكنه أن يتصل مع مستخدمه، إذ يمكن تعديل الهاتف وفقاً لاحتياجات المستخدم، ويمكن إصدار الأوامر إليه من خلال التعليمات الصوتية دون الحاجة إلى شاشة للمس، ويمكنه أن يقرأ الرسائل النصية للمستخدم خلال قيادة السيارة، ويعلن عن أسماء المتصلين عند تواجدك في المنزل، ويعمل على تشغيل الكاميرا بهزة خفيفة.

هل نسيت إطفاء أضواء منزلك؟ يمكن لهاتفك الذكي الآن أن يطفأها نيابة عنك خلال تواجدك خارج المنزل، كما يمكنك تخفيف الإضاءة أو توقيتها زمنياً من خلال هذه اللمبات الذكية بسعر 20 دولاراً للواحدة والتي لا تعد أغلى من الأضواء العادية، خاصة وأنها صالحة للاستعمال لمدة 20 عام.

لا يشترط هذا الجهاز معرفة كبيرة بعالم التصميم، إذ يمكنه أن يمسح بالضوء أي غرض تود طباعته بأبعاد ثلاثية ليوفر لك نسخة مطابقة خلال ساعتين، رغم ان الجهاز يتطلب الكثير من التعديلات إلا أنه يبشر بالخير كبداية لعالم الطباعة ثلاثية الأبعاد.

يساعد الهيكل الروبوتي من شركة لوكهيد مارتن العمال على حمل معدات يمكن أن يبلغ وزنها أكثر من 16 كيلوغراماً كما لو أنها بوزن الريشة.

حرره: 
س.ع