الغاء التأمين الصحي عن أطفال أحد منفذي هجوم الكنيس

غسان وعدي ابو جمل

زمن برس، فلسطين: ألغت سلطات الاحتلال الاسرائيلي التأمين الصحي لأبناء احد منفذيّ منفذ عملية الكنيس، غسان أبو جمل، قبل نحو أسبوعين.

وتبلغ أعمارهم 2 و 4 و 6 أعوام، وهم من مواليد القدس وعاشوا فيها كل حياتهم.

وكانت العائلة قد اكتشفت أمر إلغاء التأمين الصحي بالصدفة، عندما توجه مؤخرا أحد الأطفال، المصاب بمرض مزمن، لتلقي العلاج، ولكن عائلته أبلغت بإلغاء تأمينه الصحي.

ووصفت محامية العائلة، من المركز المسمى "المركز لحماية الفرد" الإجراء بأنه انتقامي، حيث لا يوجد أي سبب قانوني لإلغاء التأمين الصحي.

كما تبين للمركز لاحقا أنه تم سحب حق الإقامة من الأطفال في حواسيب مؤسسة التأمين الوطني في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر)، أي بعد يوم واحد فقط من تنفيذ العملية.

ومن المرجح أن مؤسسة التأمين الوطني بادرت بنفسها إلى ذلك بدون أي صلة بقرار إبعاد نادية أبو جمل، زوجة منفذ العملية، والذي وقع عليه وزير الداخلية غلعاد إردان.

وكان قرار الوزير، بسحب حق الإقامة من العائلة، قد صدر بعد أسبوع من عملية الكنيست. وقدم "المركز لحماية الفرد" التماسا إلى المحكمة العليا ضد القرار.

كما أكد المركز أنه لم يتمكن من الحصول على رد من مؤسسة التأمين الوطني بعد مطالبة المؤسسة بتقديم شروحات عن القرار الذي اتخذته بسحب إقامة الأطفال من حواسيب المؤسسة.

وقالت مؤسسة التأمين الوطني لصحيفة "هآرتس" إن "سحب إقامة الأطفال الثلاثة تم تلقائيا فور وفاة الأب لكون زوجته من سكان الضفة الغربية، ولا تزال قيد إجراءات الحصول على إقامة منذ العام 2009" نقلا عن عرب 48.

وردا على ذلك، قال "المركز لحماية الفرد" إنه لا يعلم عن حالة مماثلة لعائلة أبو جمل.   

حرره: 
ع.ن