Jump to Navigation


النساء يتفوقن في "حاسة الشم" على الرجال

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: كشفت دراسة برازيلية أن سبب تفوق النساء على الرجال في حاسة الشم، هو وجود المزيد من الخلايا لدى المرأة مقارنة بالرجل في البصلة الشمية، وهي منطقة في الدماغ مكرّسة لحاسة الشم. ويفسر ذلك سبب قدرة النساء على الشم بدرجة أفضل.

وجدت الدراسة أن دماغ المرأة لديها خلايا في البصلة الشمية تزيد بنسبة 43 بالمائة

وكانت النظريات السابقة تُرجِع سبب الفروق في القدرة على تمييز الروائح بين المرأة والرجل إلى تأثيرات معرفية وعاطفية. وأرجعَت بعض الدراسات السابقة السبب إلى اختلاف حجم وهيكل الدماغ بين الجنسين.

اعتمدت الدراسة على فحص أدمغة 7 رجال و11 امرأة بعد الوفاة، وكانوا جميعاً بصحة جيدة قبل وفاتهم، وبلغ متوسط أعمارهم عند الوفاة 55 عاماً.

وجدت الدراسة أن دماغ المرأة لديها خلايا في البصلة الشمية تزيد بنسبة 43%، وأن مجموع الزيادات في الخلايا التي ترتبط بحاسة الشم، سواء في البصلة الشمية أو خارجها يصل إلى 50% .

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play