قمة أمريكية أردنية عنوانها المفاوضات

عمان: يعقد  الملك عبدالله الثاني والرئيس الأميركي باراك اوباما، لقاء قمة في البيت الأبيض في واشنطن الثلاثاء المقبل، يبحث خلاله الزعيمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها سياسيا واقتصاديا، إضافة إلى مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية، وسبل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين.

وتتناول مباحثات العاهل الأردني والرئيس اوباما، الجهود الإصلاحية الشاملة التي يقودها جلالة الملك، تلبية لتطلعات الشعب الأردني بمستقبل أفضل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويلتقي عبد الله الثاني خلال الزيارة، أركان الإدارة الأميركية وكبار المسؤولين في الكونغرس الأميركي ولجانه، إضافة إلى عدد من القيادات السياسية والاقتصادية والفكرية والإعلامية في الولايات المتحدة.

إلى ذلك، أجرى  الملك مباحثات أمس مع الرئيس محمود عباس ركزت على الجهود المتصلة بإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد عبد الله الثاني أهمية تهيئة الأجواء الملائمة لإطلاق مفاوضات تبحث جميع قضايا الوضع النهائي التي تؤدي في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، والقابلة للحياة على خطوط عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي سياق قريب، استقبل الملك عبد الله مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير، حيث أكد خلال اللقاء ضرورة العمل على تكثيف جهود المجتمع الدولي لدعم جهود السلام ومساعدة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة إلى المفاوضات.

بترا