طرد امرأة منقبة من اوبرا باريس

اوبرا باريس

زمن برس، فلسطين: طلبت اوبرا باريس من امرأة منقبة مغادرة المكان في وسط عرض اوبرالي في سابقة دفعت وزارة الثقافة الى اعداد مذكرة تعليمات تذكر بما ينص عليه القانون، على ما افاد مصدران.

ووقع الحادث في الثالث من تشرين الاول(اكتوبر) في اوبرا باستيل. واوضح مساعد مدير اوبرا باريس جان فيليب تييلاي لوكالة فرانس ان عرض "لا ترافياتا" كان قد بدأ عندما رصدت شاشات المراقبة ومغنون في الجوقة السيدة الجالسة في المقعد الامامي.

وكانت المرأة جالسة وراء قائد الاوركسترا مباشرة وقد غطى حجاب عنقها وشعرها مع وشاح فاتح اللون يغطي فمها وانفها.

واضاف ثييالاي "ابلغت بالامر في الفصل الثاني من العرض" مذكرا بقانون صادر العام 2011 يمنع تغطية الوجه في الاماكن العامة. واوضح "لم نواجه وضعا كهذا من قبل" مضيفا ان بعض "افراد الجوقة اشاروا الى انهم لن يغنوا" ما لم نجد حلا للوضع.

وخلال الاستراحة اقترب احد المدققين من المرأة والشخص المرافق لها وهما سائحان من الخليج على ما ذكر موقع "مترونيوز" للاخبار.

واوضح ثييلاي "قال لها ان هذا الامر محظور في فرنسا وطلب منها اما ان تسفر عن وجهها واما ان تغادر القاعة. وطلب الرجل من المرأة عندها الوقوف وخرجا. لم يستغرق الامر طويلا وتم من دون حوادث".

واضاف "من غير المحبب الطلب من شخص الخروج من صالة عرض يكون فيها الكلام عادة عن الانتفاح والتفهم. لكن كنا امام حالة عدم المام بالقانون وكان على المرأة اما احترام القانون واما الخروج" مشيرا الى ان "المرأة دخلت بحسن نية".

وقالت وزارة الثقافة من جهتها انها تعد بعد هذا الحادث لمذكرة تذكر بالتعليمات التي ينبغي اتباعها في المسارح والمتاحف والمؤسسات العامة الاخرى التابعة لها.

وقال مصدر في الوزارة "اعتبرنا انه من المفيد تذكير كل المؤسسات العامة التابعة للوزارة بالقانون وذلك احتراما للقانون ولتوحيد ردود الفعل وتجنب المصاعب".

وينص قانون اقر نهاية العام 2010 "لا يمكن لاحد في مكان عام ان يرتدي لباسا يحجب وجهه" والا فرضت عليه غرامة قدرها 150 يورو او الخضوع لحصة تدريبية في المواطنة".

حرره: 
ع.ن