المعارضة التركية: صفقة مع الدوحة حررت الرهائن

تركيا

زمن برس، فلسطين: تقدمت المعارضة التركية للبرلمان بطلب استجواب لرئيس الوزراء أحمد داودأوغلو حول خلفية صفقة الإفراج عن رهائن القنصلية التركية في الموصل والتي جاءت بعد "عملية مفاوضات معقدة" على حد وصف داودأوغلو.

وطالب النائب أوموت أوران الذي قدم العريضة بالكشف عن خفايا الصفقة، وما إذا كان فيها دور قطري، وما إذا كانت الدوحة لعبت دور الوسيط للإفراج عن الرهائن لدى داعش مقابل موافقة الرئيس رجب طيب أردوغان على استضافة قيادات الإخوان المسلمين الذين طردتهم قطر من أراضيها بعد ضغط خليجي .

وسأل أوران، وفقا لسكاي نيوز عربية، حول صحة الأنباء التي تحدثت عن صفقة تبادل حصلت مع داعش تم من خلالها الافراج عن ثلاثة معتقلين من التنظيم لدى الأمن التركي بسبب قتلهم شرطي وضابط أمن بداية العام الجاري وهم ألماني وألباني وسويسري تجري محاكمتهم حاليا بتهمة القتل والإرهاب وكان التنظيم قد طالب بتسليمهم له مقابل الإفراج عن الرهائن .

واستند النائب أوران على تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان التي رفض خلالها نفي أو تأكيد حصول عملية تبادل قائلا "إنه حتى لو تمت عملية تبادل فإن الأهم هو أرواح 49 مواطنا تركيا " .

وبحسب آخر تعديلات قانونية أقرتها الحكومة فإنه يحق للمخابرات التركية إجراء عمليات تبادل "أسرى" أو مطلوبين أو معتقلين مع "جهات" خارجية دون خضوع من قام بالعملية للمساءلة القانونية .

 

 

 

حرره: 
ز.م
كلمات دلالية: