Jump to Navigation


انجاز علمي مزدوج لجامعة فلسطين التقنية

فلسطين التقنية
زمن برس، فلسطين: سجل الباحث الدكتور مازن سلمان من جامعة فلسطين التقنية-خضوري،  انجازاً علمياً مزدوجاً من خلال تمكنه من تطوير تقنية علمية للكشف عن احد اهم الامراض التي تصيب الزيتون والذي تسببه بكتيريا تدرن الأغصان من جهة بالإضافة إلى  التوصل إلى  تقنية متطورة حول فحص تأثير البكتيريا على أشجار الزيتون في مدة تتراوح بين 7-10 أيام بدل من الانتظار ما يقارب الثلاثة أشهر كما هو متبع حاليا من جهة أخرى.
 
وأوضح د.سلمان أن تقنية الفحص التي توصل إليها وطرق تطبيقها تمتاز بالبساطة والتكلفة القليلة بالاضافة الى الدقة والحصول على عزلات نقية من البكتيريا بالمقارنة مع الطرق المستخدمة عالميا.
 
وأضاف د.سليمان أنه يعمل حالياً على تطبيق هذه الطريقة في دراسة التنوع الوراثي للبكتيريا وعلاقته بإصابة الأنواع المختلفة من أشجار الزيتون.
 
 وفي السياق ذاته بين مدير مختبر أمراض النبات التابع لوزارة الزراعة الامريكية(USDA-ARS)  في جامعة كاليفورنيا الدكتور دان كلوبفيل أن النتائج التي حصل عليها د. سلمان ستمكن العلماء والباحثين من  درارسة هذه البكتيريا بشكل أوسع وفي وقت اقل مما يساهم في ايجاد الحلول العلمية لمكافحة هذا المرض.
وأوضح د. سلمان بأنه عمل على تطوير تقنيتيه في مختبر أمراض النبات التابع لوزارة الزراعة الأمريكية(USDA-ARS)  في جامعة كاليفورنيا  ضمن برنامج زمالة للتطوير الأكاديمي الذي تم إطلاقه ضمن اتفاقية  ما بين الجامعة وبنك فلسطين ومؤسسة التعاون، في سياق الابتعاث للغايات البحثية  في مجال تطوير القطاع الزراعي وخاصة قطاع الزيتون، بشكل يتماشى مع توجهات الجامعة في رفعة مستوى البحث العلمي التطبيقي بشكل عام وفي قطاع الزيتون بشكل خاص ، والتي انعكست في توصيات المؤتمرين الدوليين للزيتون اللذين عقدا في الجامعة على مدار العامين  2011 - 2013.
حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play