تفقد الإدارة الأمريكية صبرها وتطلب من نتنياهو إنهاء الحملة البرية وسحب القوات إلى حدود القطاع

اوباما

شمعون شيفر

كشف مصدر سياسي رفيع المستوى النقاب أمس لـ «يديعوت احرونوت» عن ان الصبر الامريكي في ضوء استمرار العملية البرية في غزة ينفد. وعلى حد قوله، واضح أن الحديث بين المشاركين في الاتصالات يصبح عدائيا للغاية، والامريكيون عمليا يصدرون لاسرائيل من غزة. ووصلت أصداء لهذه الاقوال في أعقاب حديث أجراه وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل مع وزير الدفاع موشيه يعلون أول أمس. فقد حذر هيغل يعلون من المس بالمدنيين الابرياء، الامر الذي لا يقبله العقل الامريكي الرسمي. وحسب المصدر السياسي فان البنتاغون، هو الذي سرب بانه في أعقاب طلب اسرائيلي، زودت الولايات المتحدة اسرائيل بوسائل قتالية تتضمن راجمات، قذائف 120ملم وسلاح آخر من مخازن الطوارىء التي تحتفظ بها في اسرائيل. وجاءت التسريبات لاحراج جهاز الامن وللاشارة الى ان أمريكا من شأنها أن توقف نقل الذخيرة في المستقبل اذا تبين بان اسرائيل لا توقف الحملة البرية. وأعرب المصدر السياسي عن تساؤل وجه لوزارة الدفاع – كيف انه بعد اسبوعين من القتال تطلب اسرائيل وسائل قتالية.

تظهر قنوات سرية منذ الان بان ادارة اوباما قررت «نزع القفازات» تجاه نتنياهو والتعامل معه في المستقبل دون الكياسة المتبعة في العلاقات بين الحلفاء. ومن شبه اليقين أنه في أعقاب واشنطن ستسير دول اخرى. «بالفعل هناك حاجة الى كفاءة خاصة لتدمير العلاقات الخاصة التي كانت لنا مع الرئيس اوباما ومع المستشارة ميركيل بل وفي ايام الحرب»، يقول المصدر رفيع المستوى.

على اي حال فان نتنياهو ويعلون يلمحان في أحاديثهما مع المسؤولين الامريكيين بانهما يعملان على وقف نار من طرف واحد تتخذه اسرائيل في نهاية الاسبوع – وذلك بعد أن يبلغ رئيس الاركان نتنياهو بانه استكملت عملية تدمير الانفاق.

 

يديعوت