تراجع تأييد يهود اسرائيل للمستوطنين

مستوطنون

زمن برس، فلسطين: أظهر استطلاع راي يتعلق بالمستوطنات في الضفة الغربية، حدوث انخفاضا في نسبة تأييد الجمهور اليهودي في إسرائيل للمستوطنين.

وأجرى الاستطلاع من قبل معهد "مأغار موحوت" بطلب من معهد "دراسة وتطوير مناطق السامرة وغور الأردن" وتم عرض نتائجه في جامعة اريئيل.

ويتبين من النتائج ان 59% من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون ان المستوطنين يسببون الضرر للعلاقات الاسرائيلية الامريكية. ويوافق نصف المشاركين على ان ميزانيات المستوطنات تأتي على حساب التعليم والرفاه داخل اسرائيل. واعتبر 40% ان الاستيطان يهدر اموال الدولة. وقال 71% ان المواجهات بين المستوطنين والجيش تمنعهم من تأييد المستوطنين، بينما قال 54% انهم يعتبرون شبيبة التلال سببا يمنع تضامنهم مع المستوطنين. وقال 40% ان على قادة المستوطنين محاربة شبيبة التلال بلا هوادة.

وقال معدا الاستطلاع البروفيسور مريم بيلغ، والبروفيسور اودي ليبل، ان النتائج تشير الى اكبر نسبة تدني في تأييد المستوطنين منذ عام 2009.

وقال 12% انهم يؤيدون استمرار الوضع الحالي، فيما قال 31% انهم سيؤيدون ضم اجزاء من الضفة الغربية او كلها الى اسرائيل، بينما قال 52% انهم يؤيدون الانسحاب الجزئي او الكامل من الضفة في اطار اتفاق مع السلطة الفلسطينية. ويشترط 84% توقيع أي اتفاق بوقف كامل للعنف الفلسطيني، فيما يطالب 82% باشتراط الاتفاق بالتزام فلسطيني بإنهاء الصراع.

حرره: 
ع.ن