مركز تطوير الإعلام يختتم "دورة تفاعلية مع بدو الأغوار"

بيرزيت: اختتم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت موخرا، دورة تفاعلية مع بدو الأغوار، انعقدت في وادي المالح شرق محافظة طوباس.

وتضمنت الدورة مبيت المشاركين والمشاركات في المنطقة لمدة 3 أيام، وذلك تحت إشراف المفكر الفلسطيني د. منير فاشة مؤسس مؤسسة تامر، و"الملتقى التربوي العربي" في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد.

وشارك في المجاورة طلبة إعلام من جامعة بيرزيت والكلية العصرية الجامعية، وتم التركيز في الدورة مفهوم "الاعلام بالمجاورة" الذي اقترحه فاشا كاحد بدائل الاعلام والاتصال في ظل التطورات التكنولوجية والرقمية الحاصلة في حقل الصحافة.

وقال د.فاشا: الدورة هدفت الى تعليم وتعلم ممارسة الصحافة بالمجاورة، ضمن مفهوم جديد يستعيد جزء كبير من ثقافتنا الطبيعية والتاريخية، حيث العيش والتعلم والتحادث والتعامل والعمل بشكل حر صادق خارج أي إطار مصطنع أو شرط اجتماعي، سوى تحقيق العافية الاجتماعية وحماية الحياة، ودون استعمال كلمات صُنِعَت في أوروبا- التي يتعلق أغلب تقدمها بأدوات ومفاهيم ترتبط بالسيطرة والفوز والتخريب".

واضاف: " بالاتصال بالمجاورة يتم تحويل الأهالي إلى مواطنين وتستعاد كلمات ومعانٍ منبعها الحياة والحضارة؛ على أمل الاستمرار في استخدام هذه  الكلمات في حياتنا اليومية. حيث يكون التحدث عن الأهالي "باعتبارهم الأمل والوسيط"، من خلال لغتهم هم، وليس بشكل عام ومجرد، وهي ادوار قد يقوم بها الصحفيون بشكل اصيل".

وكان رئيس مجلس قروي وادي المالح في الأغوار الشمالية عارف ضراغمة، في استقبال المشاركين، وقام بترتيب جولات ميدانية للمتجاورين، إلى القرى المهجرة والمحيطة بالمنطقة، وترتيب لقاءات مع أهالي قرى تياسير وعين البيضاء وكردلة  وبردلة.

وانتج الطلبة المشاركين مواد صحفية تحقق مفهوم الاعلام بالمجاورة بعد ان جمعوا مقابلات مع اهالي الاغوار عن احتياجاتهم وهمومهم، وسيتم نشر الكتابات الطلابية في جريدة الحال التي تصدر عن المركز مع بداية كل شهر.

 

حرره: 
ع.ن