عساف: تعويض المزارعين المتضررين جراء 'إليكسا' بـ16.7 مليون دولار

 

رام الله: قال وزير الزراعة وليد عساف إن وزارته باشرت منذ يومين بتعويض المزارعين عينيا عن الخسائر التي ألمت بهم نتيجة المنخفض الثلجي 'إليكسا'، وتصل قيمة التعويضات وهي تعويضات عينية لحوالي 16.7 مليون دولار.

 وأضاف 'وصلت قيمة الخسائر الناجمة عن المنخفض والذي ضرب فلسطين خلال كانون الأول عام 2013 إلى 55 مليون دولار خسائر غير مباشرة و23 مليون دولار خسائر مباشرة'، كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضح عساف في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بمقر منظمة التحرير في رام الله، ضمن برنامج واجه الصحافة المنظم من وزارة الإعلام، أن حجم التعويضات يصل لحوالي 60% من قيمة الخسائر المباشرة، وهو رقم أعلى من الرقم المعياري العالمي لتعويض الكوارث الطبيعية والمقدر بـ30% من حجم الخسائر.

وأردف 'كل يوم يتوقف فيه الإنتاج يكلف نصف مليون شيقل خسائر، وكثير من المنشآت لم تعد للعمل حتى الآن، والحكومة تناقش في إعادة العمل بالرديات الضريبية وإعفاء الأعلاف من 50% من قيمة الضريبة المفروضة عليها'.

وفيما يخص الخسائر الناجمة عن حالة انحباس الأمطار والممتدة على مدار 70 يوما، قال عساف 'تم تشكيل لجنة من وزارة الزراعة لتقدير حجم الخسائر الناجمة، وستقدم هذه اللجنة تقريرها لمجلس الوزراء لدراسته، وفي حال استمرار الجفاف ستفوق خسائره خسائر المنخفض الثلجي'.

 وأضاف أنه تم تخصيص أربعة ملايين شيقل لدعم الثروة الحيوانية في موضوع الأعلاف بسبب انحباس الأمطار'، مؤكدا أن إعلان حالة الجفاف من صلاحيات الحكومة، وليس من صلاحيات وزارته.

وأوضح أن خسائر القطاع الزراعي نتيجة هذا المنخفض غير مسبوقة، وكانت أكبر من كل التوقعات، وتم جمع مبلغ التعويضات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني (10 مؤسسات والدول المانحة 10 دول)، وساهمت الحكومة بـ2.5 مليون دولار منها.

 ولفت إلى أن المبلغ الذي تم جمعه هو أكبر مبلغ تم جمعه في تاريخ السلطة الوطنية لإعادة إصلاح ما تضرر نتيجة الكارثة (خصص منها 5.6 مليون دولار لصالح قطاع غزة)، وساهمت فيه منظمة الأغذية والزراعة 'الفاو' بتبرع 1.4 مليون دولار، وبنك التنمية الإسلامي بتبرع 4.2 مليون دولار.

وتحدث الوزير عن طبيعة التعويضات العينية التي تقدم للمزارعين والتي بدأت منذ حوالي اليومين وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال عساف: بلغت مساحة حظائر الحيوانات المنهارة بفعل الثلوج حوالي 136 ألف متر مربع، وخسائر البيوت البلاستيكية للإنتاج الزراعي وصلت إلى 285 دونما، انهار منها 600 بيت بصورة كاملة، و900 بصورة جزئية وكانت مزارع الأبقار الأكثر تضررا.

وعن آلية التعويض، أشار الوزير إلى رصد مبلغ 1.250 مليون دولار لإصلاح هياكل البيوت البلاستيكية المدمرة، على أن يتم تأهيل 75% من قيمة الضرر للمزارعين الذين تتضرر لهم ما مساحته 0.5 دونم بالإضافة إلى تغطية البلاستيك الكلي للسقف، وتأهيل 65% من قيمة الضرر للمزارعين الذين تضررت لهم مساحة أكثر من 0.5 وأقل من دونم، بالإضافة إلى تغطية البلاستيك الكلي للسقف.

وسيتم أيضا تأهيل سقف البيوت البلاستيكية بالكامل بقيمة 300 ألف دولار، وأيضا إعادة تأهيل 50% من معرشات العنب، بما قيمته 650 ألف دولار. إضافة إلى تعويض المزارعين المتضررين من الصقيع بنسبة 30% من قيمة الضرر، على شكل أسمدة عضوية ومستلزمات إنتاج.

 وسيخصص مبلغ حوالي 3.2 مليون للإنتاج الحيواني، وسيتم تعويض مزارع الإنتاج الحيواني بنسبة 100%، إذا كانت مساحتها دون ألف متر مربع، وبنسبة 40% ما فوق الألف متر مربع من قيمة المنشأة.

 

حرره: 
ا.ش