المشروبات الوطنية و"إنجاز فلسطين" تختتمان المرحلة الرابعة من برنامج "أمواج الفرح"

رام الله: احتفلت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي ومؤسسة "إنجاز فلسطين"، في فندق السيزر برام الله اليوم الثلاثاء، باختتام المرحلة الرابعة من برنامج "أمواج الفرح"، وهو برنامج تدريبي أطلقته مؤسسة كوكاكولا العالمية وإنجاز العرب بهدف تحفيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبة الجامعات من أجل إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. كما تمّ في ختام الحفل تكريم الطلبة والمتطوعين المشاركين في هذه المرحلة، بالإضافة إلى الإعلان عن فوز مشروع "بصمة وبسمة" الذي تقدّم به طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين، كأفضل رابع مشروع على مستوى الجامعات المشاركة من الدول العربية في هذه المرحلة.

ويتمثل مشروع "بصمة وبسمة" في إعادة تأهيل حديقة جمعية الرجاء لذوي الإعاقات العقلية التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل، ليتسنى للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة استخدامها بما يناسب احتياجاتهم. وشارك في المرحلة الرابعة من أمواج الفرح لهذا العام 134 طالباً وطالبة من جامعات وكليات مختلفة في فلسطين، وذلك عبر ستة مشاريع مجتمعية نفذها الطلبة بإشراف وتدريب من نخبة من أصحاب الخبرة والكفاءة من شركات القطاع الخاص الفلسطيني، حيث تقدّم الطلبة برزمة من المشاريع الهادفة للمساهمة في وضع الحلول المناسبة وسُبُل تطوير المجتمعات الصغيرة.

ويسعى "أمواج الفرح" إلى توظيف الإمكانات اللازمة من توجيه وإرشاد، وتقديم برامج تدريبية متكاملة لتأهيل الطلبة وتمكينهم من التخطيط وإدارة مشاريع هادفة تسهِم في دعم تنمية المجتمع المحلي، وذلك بالتعاون والشراكة مع عدد من المؤسسات والشركات الرائدة، بالإضافة إلى مساهمات تطوعية من عدد من أصحاب الكفاءة والخبرة في قطاعات مختلفة، والذين خصصوا من وقتهم لتقديم محاضرات حول مهارات مختلفة في الإدارة والتواصل والتخطيط والتمويل والتسويق وغيرها من متطلبات إنجاح واستدامة المشاريع.

وأكد عماد الهندي مدير عام  شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي "برنامج أمواج الفرح يجسّد مبادرة رائدة ومتميّزة من نوعها لتحفيز الطلبة، ليس على الإبداع الأكاديمي فقط، وإنما على المسؤولية المجتمعية والمشاركة الفاعلة والمبدعة للنهوض بمجتمعهم، وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة التحديات باختلاف أنواعها، وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم للنظر إلى الأمور بطريقة إيجابية ومحاربة الإحباط واليأس، فنحن نؤمن أن أبناءنا وبناتنا لديهم من الطاقة والإمكانيات الكثير الذي يمكن أن نعوّل عليه ونصقله بما يخدم مجتمعاتهم ويجعلهم عنصراً فاعلاً وقادراً على تحقيق التنمية وتحسين مستوى الحياة والفرص أمام الأجيال القادمة".

وأشار الهندي إلى أن المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي تفخر بهذه الشراكة المثمرة مع إنجاز فلسطين، مؤكداً أنّ الشركة ستواصل دعمها لبرنامج أمواج الفرح إلى جانب المشاركة في تدريب الطلبة عبر كادرها من الموظفين المؤهلين وأصحاب الكفاءة والخبرة المشهود لها في مجالات الإدارة والتخطيط والتسويق وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير قدرات الطلبة. ولفت الهندي إلى أنّ أمواج الفرح هو نموذج للبرنامج المثالي والمتكامل، والذي يتيح الفرصة لكافة مكوّنات المجتمع بمختلف قطاعاته للعمل معاً من أجل تمكين وتأهيل أبنائنا من طلبة الجامعات ليتولوا في المستقبل مراكز ريادية لمساعدة المجتمع.

من جهتها أشادت رندة رمحي سلامة مدير عام "إنجاز فلسطين "بالشراكة مع شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي، وعلى دعمها المتواصل لبرامج إنجاز بشكل عام وحرصها على إنجاح هذا البرنامج بشكل خاص، وكما شكرت كافة المؤسسات والشركات والمبادرات الفردية لما قدموه من تدريب وتوجيه للطلبة لإنجاح أفكارهم ومبادراتهم. وأكّدت سلامة أنّ "أمواج الفرح" يسعى إلى تعزيز روح وثقافة المسؤولية المجتمعية لدى طلبة الجامعات، وتحفيزهم على المبادرة وتقديم الحلول المبدعة بما يعود على مجتمعهم بالنفع. ولفتت إلى أن عملية اختيار المشروع الفائز تمرّ عبر معايير تقييم محددة وواضحة بعد أن يقدّم الطلبة تقاريرهم الخاصة بإنجاز المشاريع، وتحديد مدى استفادة المجتمع المحلي من هذه المشاريع، ودمج المجتمع في عملية البحث عن الحلول وتنفيذها.

وأوضحت سلامة أنّ البرنامج شمل تدريب طلبة الجامعات على البحث وتحديد أوجه القصور والأولويات في مجتمعاتهم، ووضع الحلول المناسبة والتخطيط لها، وتقديم مقترحات لنيل الدعم والتمويل، وتعلم فنون التواصل الاجتماعي، والعمل الجماعي، واكتساب مهارات في تقنية المعلومات، والتسويق، والعلاقات العامة، وتعريف الطلبة المشاركين على أمثلة مُلهمة للنهوض بقدراتهم على تنفيذ مشاريع سيكون لها أثر إيجابي في مجتمعاتهم المحلّية، وذلك بالتعاون مع نخبة من المدربين ذوي الكفاءة والخبرة من شركات ومؤسسات مختلفة.

وتضمّنت المشاريع المتقدّمة: مشروع "ليش ما تقرأ" وهو مشروع لمجموعة من طالبات كلية فلسطين التقنية للبنات في رام الله وبتدريب من زيد الكيلاني من شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، ومشروع "إنتو الأصل" لطلبة من جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية وبتدريب من رانيا العالم، ومشروع "سحابة أمل" لطالبات كلية الحاجة عندليب العمد للتمريض والقبالة في نابلس وبتدريب من مخلص سمارة، ومشروع "نصّ رغيف" لمجموعة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم وبتدريب من ربى شديد، ومشروع "ارسم ابتسامة" لطلبة جامعة القدس المفتوحة في جنين وبتدريب من لؤي طافش من سينما جنين، ومشروع "بصمة وبسمة" لطلبة جامعة بوليتيكنك فلسطين في الخليل وبتدريب من لينا الحمّوري من شركة الحموري للأزياء.