وفاة آخر متحدثة بلغة الكلالام في واشنطن عن 103 أعوام

واشنطن: توفيت في ولاية واشنطن الأمريكية آخر متحدثة معروفة بلغة الكلالام التي سعت الحكومة الامريكية يوما إلى التخلص منها قبل تمويل جهود للحفاظ عليها، عن عمر يناهز 103 أعوام.

ونقلت وكالة رويترز عن رون آلن زعيم قبيلة الكلالام في بلدة جيمستاون قوله:" إن وفاة هيزيل سامسون يوم الثلاثاء الماضي التي تعلمت هذه اللغة المندثرة من والديها قبل تعلم الانجليزية ترمز لنهاية حقبة".

وتوفيت سامسون في مستشفى في بورت انجليس بولاية واشنطن.

ولغة الكلالام تنتمي لعائلة لغات السكان الامريكيين الاصليين المستخدمة في شمال غرب المحيط الهادي و جنوب غرب كندا.

وقال آلن "انه الفصل الاخير لواحدة من مواطني قبيلتنا التي تربت في ثقافة قبل أن نعرض بشكل كامل للثقافة واللغة غير الهندية."

وكانت الحكومة الاتحادية الأمريكية قد بدأت في أوائل القرن الثامن عشر جهودا ممنهجة للقضاء على استخدام اللغات الاصلية بإجبار صغار الهنود الأمريكيين على دراسة اللغة الانجليزية والتحدث بها وذلك بإرسالهم إلى مدارس داخلية وفقا لتشاد أوران المحاضر الزائر في قسم اللغات الهندية الامريكية في جامعة واشنطن.

إلا انه بعد ذلك كانت لغة الكلالام واحدة من ضمن لغات عديدة مولت الحكومة الامريكية برامج من أجل حمايتها من الاندثار بعد تمرير قانون اللغات الامريكية الأصلية عام 1990.

وبفضل جهد قام به عالم اللغويات تيموثي مونتلر الاستاذ في جامعة نورث تكساس بمساعدة من شيوخ القبيلة وكان من ضمنهم الراحلة سامسون نشر أول قاموس للغة الكلالام.

حرره: 
م.م