إطلاق شبكة عضوات مجالس الهيئات المحلية لمحافظة رام الله والبيرة

أطلقت وحدة النوع الاجتماعي وزارة الحكم المحلي، بدعم من التعاون الألماني GIZ شبكة عضوات مجالس الهيئات المحلية في محافظة رام الله والبيرة؛ خلال لقاء عقد يوم امس في بلدية البيرة استكمالاً للجهود التي اطلقتها الوزارة في نهاية تشرين الثاني الماضي والمتمثلة في اللقاء الوطني المركزي لعضوات الهيئات المحلية في الضفة الغربية والذي كان بمثابة الاعلان عن عملية تشكيل الشبكات التي هدفت  بشكل اساسي الى خلق إطار للتواصل ما بين العضوات واتاحة المجال امامهن لتبادل الخبرات المختلفة في مجال عملهن.

وحضر اللقاء ممثلين من وزارة الحكم المحلي والتعاون الألمانيGIZ  ، إضافة إلى عدد من عضوات مجالس الهيئات المحلية من محافظة رام الله والبيرة .

وافتتحت اللقاء السيدة حنان امسيح مدير عام وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الحكم المحلي مؤكدة على اهمية اطلاق هذه الشبكة التي ستخلق فرصة للعضوات للتعارف وتبادل المعرفة.

وقدم السيد جهاد الشخشير مدير المشاريع في برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الالماني ملخصاً حول توجهات البرنامج في مجال النوع الاجتماعي الهادفة الى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال المشاركة الفعالة للنساء. وبينت السيدة هبة تيجاني منسقة مشروع تعزيز استجابة مجالس الهيئات المحلية للنوع الاجتماعي في البرنامج إن هناك سلسلة من الفعاليات ستعقد بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي تستهدف عضوات الهيئات المحلية والبلديات وقطاع الحكم المحلي بشكل عام.

وقامت السيدة بسمة الناجي مستشارة التعاون الألماني GIZ بتيسير اللقاء حيث تم خلاله التعريف بشبكة المحافظة وهدفها والتوقعات منها وعوامل النجاح واهم المعايير للجنة التنسيقية للشبكة .

وتحدثت الكاتبة ريما نزال إحدى عضوات ملتقى النوع الاجتماعي والحكم المحلي حول اهمية الشبكة كخطوة ريادية على المستوى الوطني التي من شانها ان تساهم باحداث تغيير ايجابي على مشاركة العضوات  ونوهت الى الخطوات القادمة التي يجب على اللجنة التنسيقية تحقيقها حتى الاجتماع القادم .

وفي نهاية اللقاء تم اختيار لجنة تنسيقية للشبكة مكونة من 14عضواً من النساء يمثلن كافة مدن وقرى المحافظة. وقامت اللجنة بتحديد  اللقاء الاول لها والذي سيتم خلاله اختيار منسقة عامة للجنة والتدارس في آليات التواصل للشبكة وتحديد اهم احتياجاتها وأولويات خطة عام 2014 .

ومن الجدير بالذكر ان شبكة محافظة رام الله والبيرة تعتبر الشبكة الاولى التي يتم اطلاقها على مستوى المحافظات ومن المتوقع ان يتم اطلاق جميع الشبكات في المحافظات المختلفة حتى منتصف شهر اذار القادم .

 

حرره: 
ع.ن