السياسة الفلسطينية وعملية سلام الشرق الأوسط

بيروت - عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية صدر كتاب «السياسة الفلسطينية وعملية سلام الشرق الأوسط: الإجماع والتنافس ضمن الوفد الفلسطيني المفاوض»، تأليف الباحث غسان الخطيب وترجمة عارف حجاوي. يطرح الكتاب سؤالاً لمحاولة فهم أسباب فشل محادثات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية التي امتدت بين 1991 و1997، وانهيارها إثر فشل التوافق في محادثات كامب ديفيد عام 2000 بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي سياق البحث عن جواب لهذا السؤال - وبعد ثماني سنوات على الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي تفجرت عام 2000 - يبحث الكاتب أحد الجوانب البارزة في المفاوضات الثنائية، وهو أداء فريق التفاوض الفلسطيني، ويرى أنهما أثرا كثيراً في نتائج المفاوضات. ويركز الكتاب على التفاعل بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية خارج المناطق الفلسطينية المحتلة، وبين القيادة المنبثقة من جمهور الفلسطينيين في المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل، وما رافق ذلك من تضارب في المصالح عندما أزفت ساعة الاتفاق الختامي.

ولكون المؤلف عضواً في القيادة الفلسطينية في الداخل وكان موجوداً في أثناء العملية التفاوضية في مدريد وواشنطن، فإنه يُضَمّن الكتاب معلومات أصلية - لم تنشر من قبل - عن مفاوضات واشنطن المتعددة الأطراف وعن اجتماعات فلسطينية داخلية مهمة، تفيد في فهم أداء الفلسطينيين خلال المفاوضات، وتآكل جهود إحلال السلام، وما نـشأ عـن ذلـك من تشـدد فـي المـواقف وميل مـتزايد نحو العنف.

والمؤلف غـسـان الـخطـيب نائب رئيس جامعة بير زيت للـتنمية والاتصال ومحاضر فيها، وهو مؤسـس مركز القدس للإعلام والاتصال ومديره. وقد كان أيضاً عضواً في مجموعة العمل المـشـتركة بشــأن العلاقـات الفلـسطـيـنية - الإسـرائيلـية في مركز وذرهيد للشؤون الدولية في جامعة هارفرد الأميركية.