1805 بؤرة استيطانية منذ بداية 2012

القدس المحتلة: قالت منظمة التحرير الفلسطينية أمس إن إسرائيل صدقت على بناء 1805 بؤرة استيطانية في الأراضي الفلسطينية فيما صادرت 3626 دونما (الدونم يساوي ألف متر) منذ بداية العام الجاري.

وذكرت دائرة العلاقات الدولية بالمنظمة في تقرير أعدته بمناسبة الذكرى الـ36 ليوم الأرض الفلسطينية أن البؤر الاستيطانية الجديدة تركزت في داخل مدينة القدس بواقع إقرار بناء 995 بؤرة استيطانية جديدة في مستوطنات «جبل ابو غنيم» والتلة الفرنسية و»أفرات» و»جفعات هزايت» و»جيلو» و»معاليه ادوميم». وأضافت أنه جرى إقرار بناء 500 بؤرة استيطانية بمستوطنة «شيلو» قضاء رام الله، وإضفاء الصبغة القانونية على 200 وحدة استيطانية في مستوطنة «شافوت راحيل» القريبة من شيلو وإعطاء الموافقة على بناء مجمع استيطاني عبارة عن 60 بؤرة استيطانية في كتلة «غوش عتصيون» بين بيت لحم والخليل و50 بؤرة في مستوطنة «كارنيه شمرون» المقامة على أراضي قريتي دير استيا وكفر لاقف إلى الشرق من قلقيلية.

وبخصوص حجم الضرر في اقتلاع الأشجار، ذكر التقرير أن الجيش الإسرائيلي والمستوطنين اقتلعوا ودمروا خلال الاشهر الثلاثة الماضية 2418 شجرة غالبيتها من أشجار الزيتون وتم نقل أعداد كبيرة منها الى داخل المستوطنات. وأشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي هدم منذ بداية العام الجاري 90 منزلا ومنشأة، شملت منازل سكنية وخياما وبركسات ومنشآت صناعية، كان أشدها في قطاع غزة، حيث تم تدمير 10 منازل وإلحاق الضرر بـ 350 وحدة سكنية، خلال عمليات القصف على التجمعات السكانية هناك.

وبحسب التقرير قتلت القوات الإسرائيلية منذ بداية العام 35 فلسطينيا، بينهم 7 أطفال وفتاة.

في سياق آخر، استولى مستوطنون على منزل فلسطيني قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. واستولت ست عائلات من المستوطنين على الطابق الثاني غير المأهول من منزل تعود ملكيته لعائلة ابو رجب وادعوا امتلاكه بالاساليب القانونية بينما يقيم افراد من العائلة في الطابق الاول.

الدستور