ارتفاع وانخفاض مرتقب باسعار السجائر "ما هي الانواع التي سترتفع"

خاص زمن برس- عماد الرجبي

تل أبيب: اعلنت، أمس الثلاثاء، شركة "فيليب مورس" أنها سترفع أسعار السجائر التي يتم تسويقها في اسرائيل، فيما اعلنت، اليوم الاربعاء، شركة "دوبك" أنه تنوي خفض أسعار السجائر التي تسوق في إسرائيل مطلع شهر أيار القادم، على أن يترواح الانخفاض في السعر ما بين شيقل او ثلاثة شواقل لكل علبة سجائر.

وشركة "دوبك" تنتج سجائر "رويال" التي يصل ثمن العلبة الحالي الى 22 شيقل، والسعر الجديد سيكون 20 شكيل.

أما سعر علبة سجائر من نوع "نوبلس" سينخفض الى شيقل واحد، ليصل الى 21 شيقل.

بينما "شركة فيليب موريس" فإنها سترفع اسعار السجائر التي توزعها في اسرائيل، وسيصل معدل الارتفاع بالسعر الى شيقل واحد، وعلب السجائر التي سيتم رفع أسعارها هي "ماربلو" و"بارلمنت" و"نكست" و"الـ م" وعدد من أنواع أخرى من إنتاج الشركة.

غير أن الجانب الفلسطيني لم يبلغ رسميا بتلك القرارات التي نشرتها تقارير صحفية إسرائيلية.

وقال مدير عام المكوس والتبغ في وزارة المالية، بندي دحدح، إن الانباء التي تتحدث عن ارتفاع أسعار السجائر في الصحف الاسرائيلية مطلع الشهر القادم، لم يتم التأكد منها حتى اللحظة، وتبقى في إطار الإشاعات، الا حين ابلاغنا بالقرار رسميا.

وأشار دحدح في حديث لــزمن برس، اليوم الاربعاء، أنه في حال إرتفع او انخفض "الدخان" في إسرائيل فانه سينعكس في فلسطين، وفقا لاتفاقية باريس الاقتصادية.

في ذات السياق، كان ستانلي فيشر محافظ بنك إسرائيل السابق توقع اقرار زيادة في الضرائب خلال العامين القادمين، جراء الضائقة الاقتصادية التي تضرب اسرائيل.

ووفقا لمعطيات اقتصادية سابقة، فان ثلث الإسرائيليين يعانون من ضائقة إقتصادية تحرمهم من تلبية احتياجاتهم الاساسية والعديد من الخدمات الصحية، ما يشير الى الضائقة الاقتصادية التي تلم باسرائيل.

وتصل ميزانية اسرائيل عام  2014 الى 406 مليار شواقل، حوالي 113 مليار دولار أمريكي.

حرره: 
ع.ن