القطط تصاب بالجنون بسبب "متلازمة توم وجيري"

لندن: يعكف الأطباء البيطريون في بريطانيا على إجراء أبحاث على ظاهرة غريبة بدأت تصيب القطط الأليفة في أنحاء مختلفة من البلاد، تتجلى في ردود أفعال هستيرية تجاه الأصوات المختلفة داخل المنزل، بحسب ما أوردت صحيفة دايلي تليغراف البريطانية.

وبدأت الأبحاث عن ظاهرة جنون القطط، والتي يحلو للبعض تسميتها "متلازمة توم وجيري" بعد أن تلقت منظمة "إنترناشونال كات كير" وهي هيئة خيرية للعناية بالقطط، العديد من الشكاوى من مالكي القطط الأليفة تدور حول تصرفاتها الغريبة عند سماع بعض الأصوات.

أعراض مشابهة للصرع
وأكدت العديد من الشكاوى التي عرضت على الهيئة، تصرف القطط على نحو غريب عند سماع أصوات مثل النقر على زر فأرة الكمبيوتر، أو إسقاط قطعة معدنية، أو تقليب صفحات صحيفة ورقية، معيدة للأذهان مغامرات القط والفأر في أفلام الكرتون الشهيرة "توم وجيري".

وذكر بعض مالكي القطط المصابة أن مجرد سماعها لبعض الاصوات يجعلها تفقد السيطرة على نفسها، وتبدأ بالقفز يميناً وشمالاً، والتحرك في دوائر والارتطام بالأثاث والأشخاص القريبين منها.

وشبه باحثون من جامعة لندن الأعراض التي تبديها القطط بمرض الصرع عند الإنسان، ولا يزال الأطباء البيطريون ينتظرون تشخيص المزيد من الحالات بهدف معرفة الأصوات الأكثر إثارة للقطط، والتأكد من وجود وباء عام يصيب القطط في البلاد.

كما يحاول العلماء الاستفادة من هذه الظاهرة عن طريق التحقق من وجود جينات وراثية تجعل بعضها تستجيب للمؤثرات أكثر من غيرها، وتطبيق الاستنتاجات على حالات الصرع والأمراض العصبية لدى الإنسان.

حرره: 
ا.ش