اوردوغان يخطب امام وزراء الخارجية العرب بالقاهرة ويلتقي الرئيس

93185

القدس – زمن برس - يصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين، في زيارة هي الاولى منذ 15 عاما، والتي وصفت بالتاريخية كونه سيخطب امام وزراء خارجية الدول العربية وكذلك في نفس المكان الذي خطب فيه الرئيس الامريكي باراك اوباما.

وبحسب ما نشرت مواقع اخبارية فإن هذه الزيارة تكتسب اهمية كبيرة كونها جاءت في اعقاب التدهور الخطير الذي تشهده العلاقات التركية الاسرائيلية، حيث سيقدم موقفا داعما للتوجه الفلسطيني للامم المتحدة في الخطاب الذي سيلقيه امام وزراء خارجية الدول العربية المنعقد في القاهرة، كما سيلقي خطابا آخرا في جامعة القاهرة في نفس المكان الذي خطب فيه الرئيس الامريكي باراك اوباما في اول زيارة له للقاهرة بعد توليه منصب الرئاسة في الولايات المتحدة الامريكية، وسوف يتضمن خطاب اوردغان رؤية تركيا في منطقة الشرق الاوسط على ضوء المتغيرات في المنطقة.

كما ان اوردغان سيلتقي ايضا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس اثناء زيارته للقاهرة، ولن يقوم بزيارة قطاع غزة حفاظا على هذه الزيارة التاريخية وابقاء العلاقات الجيدة مع القيادة الجديدة في مصر، وقد يقوم ايضا بالخطاب في ميدان التحرير المكان الذي اصبح عنوانا للثورة المصرية وسقوط نظام حسني مبارك.

و ان اوردغان سيلتقي مع رئيس المجلس العسكري الاعلى المصري محمد حسين طنطاوي، وكذلك مع رئيس الحكومة المصرية عصام شرف بالاضافة الى العديد من المسؤولين المصريين، بالاضافة الى ممثلين عن المجموعات الشبابية التي قامت بالثورة، وسوف يقدم على توقيع العديد من الاتفاقيات مع الحكومة المصرية في مجال التعاون الاقتصادي والعسكري.

بدوره اشار وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو ان اسرائيل لم تفهم طبيعة المتغيرات في المنطقة، ولا زالت لا تحترم رغبات وطموحات الشعوب في المنطقة، وهي التي تقود نفسها نحو مزيد من العزلة في المنطقة.