ليبرمان يتهم الفلسطينيين بافتقاد الإرادة

ترجمات زمن برس:

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور لييرمان القيادة الفلسطينية، متهما إياها بعدم امتلاك الإرادة لتعزيز العلاقات مع إسرائيل.

وزعم ليبرمان خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الاثنين، أن الجانب الفلسطيني أُجبر على الاجتماع بمبعوث رئيس الحكومة يستحاق مولخو في عمّان مؤخرا، خلال المحادثات الاستكشافية التي استضافتها عمّان برعاية عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني.

وأضاف: "المفاوضات من أجل السلام يجب أن تنطلق من إرادة ذاتية، وليس بالإكراه عبر أمر خارجي، ولذلك فإن الفلسطينيين سيبذلون جهودا في عمّان من أجل إظهار إسرائيل بصورة المعطل للمفاوضات".

وأعرب وزير خارجية إسرائيل -الذي يتزعم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني- عن اعتقاده بأن القيادة الفلسطينية ستواصل المشاركة في لقاءات عمّان حتى 26 من الشهر الجاري، قبل أن تعود إلى أروقة مجلس الأمن والمحكمة الدولية في لاهاي.

وقال ليبرمان، إن الحديث عن المصالحة بين حماس وفتح ليس له علاقة بنوايا السلطة تجاه المفاوضات، لأنه عملية السلام بالنسبة للسلطة أكثر أهمية من تحقيق المصالحة الداخلية.

وأكد من جانب آخر ضرورة الأخذ بعين الاعتبار قضية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، وعدم إسقاطها من مفاوضات التسوية المستقبلية، بداعي أن السلطة الفلسطينية تحاول استخدام هذا الملف في إطالة الصراع، ولأن أطرافا أوروبية باتت تطلب التدخل في قضية (عرب إسرائيل) بخلاف الماضي، كما قال.

وأوضح أن حكومته لا تعاني عزلة دولية، زاعما في هذا الاتجاه أن قادة دول مهمة تطلب بشكل مستمر زيارة إسرائيل.

زمن برس