من يمنع نشوب انتفاضة ثالثة؟ إجابة إسرائيلية

ترجمة خاصة

رام الله: نشرت صحيفة معاريف العبرية تقريراً صباح اليوم تحت عنوان "مَن يمنع نشوب انتفاضة ثالثة؟"،  ونسبت الصحيفة في مستهل تقريرها أقوالاً لمصادر في الأجهزة الامنية الفلسطينية أكدت أن كل الهجمات التي تعرض لها جيش الاحتلال والمستوطنين مؤخراً بالضفة الغربية ناجمة عن هجمات فردية، علماً أن غالبية هذه الهجمات رشق بالحجارة أو زجاجات حارقة.

وبحسب المصادر الأمنية الفلسطينينة التي تحدثت مع الصحيفة فإن القرار الاستراتيجي لقادة السلطة الفلسطينية وجهود الاجهزة الأمنية الفلسطينية تتمحور حول الحيلولة دون انطلاق احتجاجات ضد المفاوضات الجارية بين الطرفين، وهذا ما اعتبرته الصحيفة السبب الذي يحول دون اندلاع انتفاضة ثالثة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني فلسطيني قوله:" إن الضالعين في الهجمات ضد الاحتلال شبان غير منظمين، ويرى هؤلاء الشبّان استمرار البناء في المستوطنات ويسمعون عن شبان آخرين قتلوا بنيران جيش الاحتلال، لكنهم يخرجون في النهاية إلى الشارع دون تنظيم، ويحاولون القيام بشيء ما عبر إلقاء حجارة أوزجاجات حارقة على سيارات المستوطنين، أو يحاولون طعن وإيذاء الجنود والمواطنين الإسرائيليين".

وذكرت الصحيفة أنه قبل نحو أسبوعين نحجت الأجهزة الأمنية الفلسطينية باحباط مخطط لخلية تابعة لحركة حماس كانت تنوي تنفيذ هجومٍ بواسطة طائرة دون طيار تحمل موادّ متفجرة داخل اسرائيل انطلاقاً من مدينة الخليل.

حرره: 
م.م