افتتاح المركز الوطني للغات والترجمة الوطنية الأول في منطقة القدس وضواحيها

القدس: نظُمت يوم السبت الموافق5/10/2013 فعاليات افتتاح المركز الوطني للغات والترجمة الوطنية الأول في منطقة القدس وضواحيها والفريد من نوعه على مستوى االوطن .

حيث استقبلت الأستاذة عذاري عريقات رئيسة المركز وفدا من ضيوف الشرف المدعويين لحضور مراسم الافتتاح وبدأت الحفل بالترحيب بالاستاذ الدكتور رمضان توغ الباحث المتخصص في أرشيف الدولة العثمانية في اسطنبول ويشغل الآن منصب محاضر اللغة العثمانية في مكتبة إحياء التراث الاسلامي في ابوديس.

, واللواء ركن والخبير المحلل العسكري واصف عريقات والاستاذ باسم عريقات مدير التربية والتعليم في منطقة ضواحي القدس وحضر من جامعة القدس الدكتور مجدي حمايل مدير مركز اللغات والدكتور وجدي حمايل محاضر اللغة الانجليزية بنفس الجامعة والأستاذ ياسر عبد الحافظ محاضر اللغة الألمانية في برنامج الماجستير للدراسات الأوروبية ومحاضرها في NCLLT و الأستاذ المهندس حمودة حوساني محاضر اللغة التركية في NCLLT ومحاضرها في مركز اللغات جامعة القدس. وحضرت كل من أودريه كوييك مسؤولة المكتبة المتنقلة والاستاذة لينا بوندن مسؤولة قسم اللغة الفرنسية ومنسقة الانشطة المنهجية في المعهد الفرنسي. ورحبت كل الترحيب بضيوف الشرف الذين تغيبوا عن الحفل وعلى رأسهم معالي وزير الثقافي الدكتور أنور أبوعيشة بسبب مهامهم الكثيرة الداخلية والخارجية والأستاذ الدكتور سيف الله قورقماز رئيس قسم اللغات في جامعة أرجياس في تركيا. والأستاذة بيسان أبوزيد محاضرة اللغة الفرنسية في جامعة بيرزيت.

 

وثمنت الاستاذة عذاري عريقات ذلك الحضور الكريم من مؤسسات مجتمع محلي ودولي ومن أصدقاء و أقارب ورحبت بهم في المركز الاول في منطقة القدس .

واستهل الحفل برسالة تعريفية بالمركز وبما ويقدمه من خدمات لتعليم اللغات الفرنسية , الالمانية , التركية , الانجليزية , العبرية والعربية للأجانب . وأوضحت أ.عريقات أهمية هذه الرابطه الفريدة من نوعها التي تضم أربع لغات عالمية إضافة الى قسم خاص بالترجمة القانونية بمترجمين محلفين لدى وزارة العدل الفلسطينية من وإلى كافة للغات وقسم فرانكوفيل الخاص بالتعليم المنتسوري للغة الفرنسية و الانجليزية لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 5-12 سنة وذلك عبر ألعاب ووسائل ايضاح هادفة مستوردة متخصصة في هذا الامر . وقسم مستقل لمكتبة ستحوي في المستقبل القريب أكثر من 1500 كتاب وقصص وحكايات والعديد من المواد الاعلامية والاقراص المضغوطة واشرطة DVD الهادفة والتعليمية .

تلى ذلك فقرات جميلة ومتنوعة تحمل رسالة سامية لكافة لغات العالم مثلها أطفال قسم فرانكوفيل في NCLLT ثم شارك محاضرو المركز للغات الالمانية والتركية والفرنسية بفقرات عرفوا خلالها بأهمية تعلم تلك اللغات خاصة في ظل الوقت الراهن لما يتطلبه ويفرضه واقع الحياة للشعب الفلسطيني الابي , ما ينم عن اعلاء اسم فلسطين وطلبتها الذين يمثلونها في الداخل والخارج في المحافل الدولية .

وشكرت أ. عريقات كل من إدارة معهد غوته الألماني في رام الله ممثلا بالدكتور يورغ شوخمار وادارة المعهد الفرنسي ممثلة بالسيد جوليان كيابونيه على ما يبذلونه في سبيل تعزيز إمكانيات المركز الوطني للغات والترجمة القانونية ليشق الطريق إلى مستقبل مشرف للدولة الفلسطينية والعلاقات الدولية بين كل من فلسطين وفرنسا وألمانيا والتعاون في سبيل تنظيم امتحانات المستوى الدولية DELF.

وشكرت كذلك السفير التركي في القدس السيد شاكر أوزجان تورنولار ونائبه السيد حسام الدين أرسلان لوقوفهم وقفة جادة في دعم المركز بكتب اللغة التركية وتنظيم امتحانات المستوى TOMER.

وأثنت ادارة المركز ممثلة برئيتسها وأعضاء مجلس الادارة السيد مصطفى عريقات والنقيب فبصل عريقات على ضيوف الشرف بما قدموه وسيقدموته وثمنت الادارة كلمات الاستاذ واصف عريقات

: ما شاهدناه من برامج وفقرات فنية وتحضير جيد وتسلسل في التقديم وما رافقه من شرح لما كان وما سيكون وجمع الأهل والأصدقاء ولضيوف من جنسيات متعددة لا يمكن ان نفيه حقه في كلمات بسيطة لكنه يعكس قدرات شبابية مباركة نتمنى من الجميع دعمها ومد يد العون لإنضاجها ففيها كل الفائدة للمجتمع الفلسطيني واستنهاض امكانياته وتوسيع مداركه واطلالته على العالم من نوافذ متعددة وسنكون من اول الداعمين في كل ما نستطيع . إن ما بذله المركز من جهد اعطى ثمرته الاولى وندعو الله ان يوفق هذا المشروع وأن نشارك فرحة قطاف الثمرات الأكبر فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وقد خطاها المركز الوطني باقتدار .

ومن جانبه شدد أ. باسم عريقات على ضرورة تفعيل طلبة مدارس المجتمع المحلي وتعريفها اكثر بما يقدمه المركز الوطني للغات والترجمة القانونية من خدمات للطبلة في المدارس والجامعات الفلسطينية بشتى فروعها خاصة وأن منطقة الوسط تحظى بحصة غير متكآفأة من مراكز تعليم اللغات مقارنة بتلك القائمة في الشمال الفلسطيني والداخل..

وفي نهاية الحفل توجه الوفد والحضور الكريم الى مقر المركز للأفتتاح وذلك بعد تلاوة عطرة لايات من الذكر الحكيم والوقوف احتراماً للسلام الوطني للدول الأربعة المشاركة وعلى رأسها النشيد الوطني الفلسطيني .

ودعا السيد عضو مجلس الادراة مصطفى عريقات ضيوفه لتناول العشاء على شرف افتتاح المركز.

واختتم الحفل بصور تذكارية وهدايا رمزية من المركز للضيوف الكرام.

ونظم المركز في  6/10/2013 حفل تكريم لطلبة قسم فرانكوفيل على ما بذلوه ويبذلوه من جهد في سبيل تعزيز مفهوم التعليم المنتسوري في فلسطين.

زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة في زاوية أخبار المؤسسات

حرره: 
ا.ش