افتتاح مختبر الهندسة الكهربائية في كلية الأمة

القدس:اقيم في كلية الأمة – القدس، صباح اليوم الإثنين الموافق 7\10\2013م، حفل افتتاح مختبر الهندسة الكهربائية المتعلق بتخصص التمديدات الكهربائية والذي تم اعتماده هذه السنة 2013-2014م في الكلية بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس. وبدعم مباشر من الوكالة البلجيكية للتطوير - مشروع دعم التعليم والتدريب المهني ودائرة الأوقاف العامة في القدس وبإشراف ومتابعة من وزارة التربية والتعليم العالي والغرفة التجارية الصناعية في القدس.
 
وقد حضر الحفل ممثلوا تلك المؤسسات بالإضافة أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية في الكلية. وعدد غفير من طلبة الكلية. كما وحضر الاحتفال أيضا شخصيات فلسطينية ومقدسية رفيعة وممثلوا مؤسسات وشركات كان لها دور كبير في انجاح وانجاز المشروع.
 
وقد بدأ الاحتفال عريف الحفل المهندس عبد المحسن القواسمي (منسق المشروع) والقائم بأعمال النائب الأكاديمي في الكلية بالترحيب بالوفود من الحاضرين للحفل بالاضافة لأعضاء منصة الشرف. وأوضح في كلمته بأن الكلية تلقت من المشروع البلجيكي للتطوير دعما يقارب ال 20 ألف يورو لاتمام تجهيز مهتبر الهندسة الكهربائية.
 
كما القى عميد الكلية الأستاذ بسام حسان كلمة شكر فيها المؤسسات التي ساعدت ودعمت الكلية لانجاز المشروع وفي مقدمتها المشروع البلجيكي لتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني ودائرة الأوقاف العامة.
 
وألقى بعدها المهندس هاني غوشة مساعد المدير العام لشؤون فروع شركة كهرباء محافظة القدس (الشريكة في المشروع) كلمة أشار فيها إلى أهمية المشروع وأهمية التخصص الجديد وميزاته وحاجة المجتمع المحلي اليه  ودوره في خدمة المجتمع الفلسطيني عامة والمقدسي خاصة.
 
كما وتحدث السيد فادي الهدمي مدير الغرفة التجارية والصناعية العربية في القدس عن الدور الذي تقوم به الغرفة في المتابعة والاشراف على هذا المشروع والمشاريع الابداعية المتعلقة بالتعليم والتدريب المهني المقدسي على وجه الخصوص. كما وشكر كل من السيدتين نائلة جويلس ومجدولين قراعين على جهدهما المتميز في انجاز هذه المشاريع.
 
ثم ألقى المهندس نصر عوض مدير المشروع البلجيكي لدعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين كلمة أشار فيها إلى حجم المشاريع الحالية التي يتم دعمها ومتابعتها والتي من المتوقع ان تنتهي من نهاية العام الحالي 2013م. والتي كان من بينها المشروع الذي فازت به الكلية بالشراكة مع شركة كهرباء القدس مطلع العام الحالي. زنقل بدوره الكلمة الى السيد (ثيري فوبرت) من الوكالة البلجيكية للتطوير الذي أوضح من خلالها طبيعة عمل الوكالة وأهدافها وأنشطتها الداعمة للمشاريع الابداعية التنموية والتي تغطي كافة المحافظات الفلسطينية تقريبا. وقد ألقى السيد تيري كلمته باللغة الانجليزية وساعد في ترجمتها للحضور الطالبة المتفوقة آية شاويش من تخصص تربية الطفل في الكلية.
 
كما وألقى الشيخ ياسر أبو غزالة – مدير التخطيط والتطوير الاداري في دائرة الأوقاف العامة في القدس كلمة عبر من خلالها عن دعم الأوقاف اللامحدود للكلية كمؤسسة تعليم عالي جامعي مقدسي. تتطور وتكبر بشكل سريع منذ تأسيسها عام 1983م.
 
ثم ألقى المهندس محمود صالح (مدير عام الكليات) كلمة وزارة التربية والتعليم العالي والتي أشار فيها إلى بداية فكرة انشاء التخصص الجديد وسياسة الوزارة الجديدة في دعم اعتماد التخصصات التي تخدم المجتمع المحلي وبالشراكة بين مؤسسة تعليم وتدريب ومؤسسة متخصصة من سوق العمل. بما يشبه التخصص الذي تم اعتماده في كلية الأمة بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس.
 
ثم توجه الضيوف الى المختبر الجديد وقام السيدين (تيري) و (ابو غزالة) بقص الشريط الخاص ايذانا بافتتاح المختبر الجديد. وقدمت المهندسة سماح أديب من شركة كهرباء محافظة القدس والمهندس محمد السعو شرحا موجزا عن طبيعة اللوحات والمعدات الحديثة والمتطورة في المختبر. وفي الختام توجه الحضور لتناول الضيافة والتقاط صور جماعية وتذكارية.
 
يذكر بأن كلية الأمة من الكليات الجامعية المقدسية التي تؤهل الطالب لنيل شهادة الدبلوم المتوسط في تخصصات مختلفة في مجال الادارة وتكنلوجيا المعلومات والتصميم الجرافيكي والحاسوب والتربية والأعمال المالية والمصرفية بالاضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية بالشراكة مع شركة كهرباء القدس. وتشرف عليها ادارة الأوقاف والمقدسات الاسلامية في القدس ووزارة التعليم العالي وهي عضو في اتحاد الجامعات والكليات الحكومية في فلسطين.