350 ألف لاجئ فلسطيني نزحوا من المخيمات في سورية

رام الله: قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في منظمة التحرير الدكتور زكريا الأغا، أمس الاربعاء، إن 350 ألف لاجئ فلسطيني من أصل 450 ألفا كانوا يعيشون في المخيمات السورية ونزوحوا بفعل الأحداث الدائرة هناك منذ أكثر من عامين، مشيراً إلى أنه راح ضحية هذا الصراع الدامي ما يزيد عن 1500 شهيد فلسطيني ومئات الجرحى، واعتقال ما يزيد عن 1000 فلسطيني آخر.

وأفاد الاغا في تصريح صحافي، نقلته صحيفة "القدس العربي" بأن الاوضاع التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في سورية صعبة جدا، وان الأوضاع الميدانية هناك غاية في السوء، مضيفا ‘أستطيع القول أن معاناة ونكبة هؤلاء اللاجئين تفوق نكبة 48لأنه في عام 48 وجدوا بلداً عربياً يحتضنهم’، وذلك في اشارة الى ان الفارين من سورية يواجهون معاناة اضافية جراء المضايقات التي يتعرضوا لها للبلاد التي يفرون اليها.

وحول موقف السلطة ومنظمة التحرير مما يجري في سورية قال الأغا ‘الحقيقة منذ بداية هذا الصراع كان موقف منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية واضحاً أننا نريد أن ننأى بأنفسنا عن هذا الصراع، ونريد أن نحيد المخيمات عنه، وخاصة أنه لا مصلحة لنا في معاداة هذه الجهة أو تلك، بالإضافة إلى أننا ضيوف في سورية وفي أي دولة عربية، وإقامتنا مرتبطة بعودتنا وعودة شعبنا إلى وطننا.. في الشهور الأولى من الصراع الأمور مضت بشكل معقول وتأثر المخيمات بهذا الصراع كان في حده الأدنى، والتزم الجميع، لكن بعد ذلك للأسف اختلف الأمر وازداد الأمر سوءاً في داخل المخيمات الفلسطينية’.

وفيما اشار الاغا الى ان تدخلات بعض الفصائل الفلسطينية في الصراع الدائر في سورية ادى لاقحام اللاجئين في القتال، اوضح بان زياراته المتتابعة لسورية تأتي في اطار السعي الفلسطيني الرسمي لتهيئة البيئة الملائمة من أجل عودة اللاجئين إلى بيوتهم داخل المخيمات.

 

حرره: 
ز.م